لودريان: تنظيم داعش يشكل تهديدًا متزايدًا في أفغانستان

08:39 م الأحد 19 نوفمبر 2017

وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان في الرياض في

(أ ف ب):

حذر وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان، من التهديد المتزايد الذي يشكله تنظيم داعش في أفغانستان بعد هزيمته في العراق وسوريا، وذلك خلال زيارته العاصمة الافغانية كابول.

إعلان

وقال لودريان الذي أجرى زيارة خاطفة إلى أفغانستان وسط حراسة مشددة إن "المقاتلين الاجانب في تنظيم داعش الذي يأتون من كل حدب وصوب ولا سيما من الدول المجاورة سواء من روسيا او اوزبكستان او طاجيكستان من المرجح ان يلتحقوا بمناطق سيطرة داعش هنا في افغانستان".

وأضاف لودريان أن "المقاتلين الموالين لتنظيم داعش، وان كانت أعدادهم أقل بكثير من أعداد مقاتلي طالبان، إلا أن شنهم اعتداءات دموية ضد الشيعة بات يبث الرعب في افغانستان".

وأكد مصدر امني فرنسي "انهم يضاعفون قدراتهم بشكل كبير، وينفذون عمليات كل اسبوع تقريبا".

وشدد لودريان على أنه، في الوقت الراهن، تخوض طالبان، التي تسيطر على 40 بالمئة من أراضي أفغانستان، وتنظيم داعش "قتالا في ما بينهما".

وعقب لقائه الرئيس الأفغاني أشرف غني قال وزير الخارجية الفرنسي لفرانس برس وقناة "تي اف 1" التلفزيونية الفرنسية انه "يجب تفادي خطر حصول تقاطع بينهما".

والتقى لودريان قائد القوات الأمريكية وقوة حلف شمال الاطلسي في افغانستان الجنرال جون نيكولسن.

وقال لودريان "نحن ندعم وجود قوات حلف شمال الأطلسي لكننا لسنا بصدد المشاركة فيها. لدينا أمور أخرى، ومشاركات اخرى".

وتفقد لودريان، اول مسؤول فرنسي يزور افغانستان منذ يونيو 2013، حين زار البلاد بصفته وزيرا للدفاع، الأضرار التي لحقت بالسفارة الفرنسية جراء اعتداء بشاحنة مفخخة أدى إلى مقتل 150 شخصًا في 31 مايو في الحي الدبلوماسي.

وتم نقل الخدمات التي تقدمها السفارة الى مراكز اقامة دبلوماسيي بعثتها التي تحولت مقرات للاقامة والعمل.

هذا المحتوى من

إعلان