إعلان

خبراء دوليون: يجب التعاون في مجال المياه من أجل السلم العالمي

08:43 م الأحد 29 أكتوبر 2017

مياه النيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - (أ ش أ):
شدد مدير مركز أبحاث الشرق الأوسط لتحلية المياه سياران أوكوين على ضرورة تعزيز التعاون في مجال المياه بما يحقق السلم والأمن العالميين، مع أهمية وجود رؤى دولية تخدم المجتمعات.

جاء ذلك خلال ندوة "المياه وسيلة للسلام والتنمية"، التي عقدت اليوم الأحد، على هامش الدورة التدريبية التي ينظمها المعهد السويدي بالإسكندرية بالتعاون مع جامعة (تونتا الهولندية) وشبكة (فاناك) الإعلامية بمشاركة شباب من الدول العربية والأوروبية.

وقالت عضو برنامج البيئة العالمية التابع للأمم المتحدة ناهو ميروتاشي إنه يجب على الدول أن تتضافر من أجل التنمية وتحقيق المصالح المشتركة، لافتة إلى أن الأزمات تجعل الناس والحكومات يتعاونون سويا، بالإضافة إلى الرغبات في تحقيق الخطط الاستراتيجية والتنمية والخطط المستقبلية.

من جانبها، أكدت المدير العام للتعاون الإقليمي في قطاع مياه النيل بوزارة الموارد المائية تهاني سليط أنه في ظل التطور التكنولوجي يجب أن تدرك الدول أن التعاون في مجال المياه ضروري ، كما أن الحروب في مجال المياه أمر غير متوقع.

وقالت إن التعاون في مجال المياه يشمل مجموعة من العوامل ومنها الرغبة السياسية، لافتة إلى أن التاريخ يؤكد أن الحروب في مجال المياه نادرة جدا، حيث يحدد القانون الدولي كيفية التعامل حول الأنهار الدولية بما يحد من قيام الصراعات.

فيما شددت مبعوث وزارة الخارجية الهولندية للمياه والطاقة تسا تربسترا على أن الحكومات يجب أن تعمل سويا بشكل فعال لتحقيق مكاسب من موارد المياه واستغلالها للنهوض بالاقتصاد.

ولفتت إلى أن الدول الواقعة على نهر الراين، مثلا، تتعاون من أجل الحفاظ عليه، منوهة إلى ضرورة وجود آليات وأساسيات عديدة لمواجهة مشكلات المياه، ومنها الدبلوماسية.

وأكد أستاذ الهندسة المائية والتنمية المستدامة بجامعة (اخن) في ألمانيا ورئيس مركز الدراسات البيئية والتنمية المستدامة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة هاني سويلم أن موضوع التعاون في مجال المياه ليس بالأمر المعقد، وأن نسبة كبيرة من المياه في العالم تستخدم بالزراعة.

وأضاف أن هناك ضرورة لأن يتعاون كافة الخبراء والممثليين عن الطاقة والغذاء وغيرها من المجالات لإيجاد حلول فعالة، مضيفا أن المياه تساهم في تعزيز العلاقات وليس الصراع من أجل البقاء.

 

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان