إعلان

الخارجية ترفض التعليق على تصريحات وزير جزائري هاجم مصر

01:13 م الإثنين 23 أكتوبر 2017

وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل

كتب – محمد مكاوي:

هاجم وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، كل من مصر والمغرب وتونس، في تصريحات أدت إلى أزمة دبلوماسية بين الرباط والجزائر، بينما رفضت القاهرة التعليق والتزمت تونس الصمت.

وقال الوزير الجزائري في كلمة بالفرنسية - تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعهي مقطعا مصورا منها – خلال مؤتمر اقتصادي عقدته منظمة رجال الأعمال الجزائريين، إن "مصر دولة تقضي كل الوقت في طلب القروض من صندوق النقد الدولي أو من جهات أخرى، بخلاف الجزائر التي لا تطلب استدانة من أي طرف".

ورفض المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد الرد على تصريحات الوزير الجزائري. وقال لمصراوي "لا تعليق".

وعن المغرب قال مساهل إن "ما يفعله المغرب في الحقيقة في إفريقيا هو إعادة تدوير وتبييض أموال الحشيش عبر البنوك المغربية هناك".

وتسببت تصريحات الوزير الجزائري في أزمة دبلوماسية وصلت إلى استدعاء الرباط سفيرها في الجزائر للتشاور.

ووصف بيان لوزارة الخارجية المغربية تصريحات مساهل بأنها "كاذبة"، مشيرا إلى أن الخارجية المغربية استدعت مساء الجمعة القائم بالأعمال في سفارة الجزائر إلى مقر الوزارة لابلاغه ان تصريحات مساهل "غير مسؤولة وصبيانية".

وأدان بيان وزارة الخارجية المغربية "هذه الافتراءات الباطلة والتي تنم عن مستوى غير مسبوق من عدم المسؤولية في تاريخ العلاقات الثنائية".

وأعرب البيان عن "الأسف لكون الأقوال التي أدلى بها الوزير الجزائري والتي صدرت بشأن مؤسسات بنكية والشركة الوطنية للنقل الجوي، تنم عن جهل، بقدر ما هو عميق فإنه لا يغتفر، بالمعايير الأساسية لاشتغال النظام البنكي ونظام الطيران المدني سواء على الصعيد الوطني أو الدولي".

وأضافت الخارجية المغربية في بيانها ان "هذه التصريحات التي لا تستند لأي أساس، ليس من شأنها المساس لا بمصداقية، ولا بنجاح تعاون المملكة المغربية مع الدول الإفريقية الشقيقة". وشددت على أن "هذه المزاعم الكاذبة لا يمكنها تبرير الإخفاقات أو إخفاء المشاكل الحقيقية، الاقتصادية والاجتماعية والسياسية" للجزائر.

فيديو قد يعجبك: