إعلان

السجن 70 شهرًا لعربي إسرائيلي بتهمة القتال مع داعش في سوريا والعراق

02:05 م الخميس 19 أكتوبر 2017

خراب في مدينة الموصل في 13 تموز/يوليو بعد ايام من

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(أ ف ب):

حكمت المحكمة المركزية الإسرائيلية في مدينة حيفا، الخميس، على وسام زبيدات وهو فلسطيني من داخل اسرائيل بالسجن مدة سبعين شهرا بتهمة الانضمام إلى تنظيم داعش والقتال في صفوفه، بحسب ما جاء في بيان للمحكمة.

واتهم وسام زبيدات (41 عاما) وزوجته صابرين (30 عاما) من مدينة سخنين في شمال اسرائيل بـ"التخابر مع عميل أجنبي والخروج من البلاد" مع أطفالهما الثلاثة (ثلاثة وستة وثمانية أعوام) في يوليو 2015 إلى تركيا ومنها إلى سوريا والانضمام إلى صفوف تنظيم داعش والخضوع لتدريبات عسكرية غير قانونية.

وقال البيان إنه تمت إدانة زبيدات "بالتهم المنسوبة اليه بالانضمام الى تنظيم داعش المحظور حسب القانون الاسرائيلي"، مشيرا إلى أن "المتهم اعترف بانتمائه الفكري والانضمام للقتال مع داعش في العراق وسوريا بعد ان خاض دورات تدريبية وسلمهم جواز سفره الاسرائيلي وأقسم الولاء للتنظيم".

وأضاف "بناء على هذه التهم ستكون عقوبته أشد من عقوبة زوجته، وفرضت عليه عقوبة 70 شهرا سجن".

وفي أواخر مارس الماضي، حُكم على صابرين زبيدات بالسجن لمدة 50 شهرا. وقالت المحكمة إنها تواصلت عبر الإنترنت مع عنصر من تنظيم داعش والتقت معه مع زوجها "في تركيا وساعدهما للوصول إلى سوريا".

كما حُكم على وسام زبيدات "بالسجن مع وقف التنفيذ لمدة 12 شهرا" على أن يُتفّذ "في حال قام بمخالفة خلال ثلاث سنوات من إطلاق سراحه"، ودفع غرامة بقيمة 14 ألف شيكل اسرائيلي (4 آلاف دولار).

وقاتل الزوج في الموصل في شمال العراق حيث جرح، بينما عملت زوجته في مستشفى. وبعد إصابة الزوج، قررت العائلة العودة إلى اسرائيل. وعند عودتهما اعتقلا في مطار بن جوريون في سبتمبر الماضي.

ويقدر عدد العرب في إسرائيل بمليون و400 ألف نسمة يتحدرون من 160 ألف فلسطيني بقوا في أراضيهم بعد قيام دولة إسرائيل عام 1948. وهم يشكلون 17,5% من السكان ويعانون من التمييز خصوصا في مجالي الوظائف والاسكان.

واعتبر الشين بيت، أن العرب الاسرائيليين الذين يؤيدون تنظيم داعش وينضمون للقتال في صفوفه يشكلون "تهديدا أمنيا خطيرا"، مؤكدا أنه سيواصل ملاحقة المشتبه بهم و"اتخاذ التدابير اللازمة لمنع انتشار أفكاره في إسرائيل".

وقتل عدد من عرب اسرائيل في سوريا خلال مشاركتهم في المعارك إلى جانب التنظيمات الجهادية، بحسب الأمن الإسرائيلي.

وأدرجت إسرائيل تنظيم داعش على لائحة المنظمات الإرهابية في أكتوبر 2015.

وبنهاية 2016، كان 83 شخصا، القسم الأكبر منهم من عرب إسرائيل، وراء القضبان بسبب صلات مزعومة مع تنظيم داعش، مقابل 12 قبل ذلك بسنة، وفق تقرير نشرته صحيفة "هآرتس" أخيرا.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان