ما هي الدول الأوروبية التي قالت "لا للنقاب"؟

09:31 ص الأحد 01 أكتوبر 2017

ما هي الدول الأوروبية التي قالت "لا للنقاب"؟

كتبت- رنا أسامة:
دخل قانون حظر النقاب في النمسا صباح اليوم، الأحد، حيّز التنفيذ، بدعوى الحفاظ على القيم النمساوية وتعزيز الاندماج، وذلك بالرغم من أنه لا يزال غير منتشر في البلد ذي الغالبية الكاثوليكية رغم تدفّق المهاجرين عليها من أوروبا عام 2015، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

إعلان

وأشارت "بي بي سي" إلى أن قانون حظر النقاب في النمسا جاء كجزء من "حزمة سياسات الاندماج" التي دشّنها وزير الخارجية والاندماج سيباستيان كورتس، في إطار جهوده للفوز بالانتخابات البرلمانية المقرّرة في 15 أكتوبر الجاري.

وبموجب القانون، يحظر أيضًا ارتداء أقنعة التزلّج على الجليد في غير المناطق المُخصّصة لذلك، وكذلك ارتداء الأقنعة الجراحية خارج المستشفيات، وأقنعة الحفلات التنكرية في الأماكن العامة، وتُعاقب النساء اللائي يرفض خلع النقاب بغرامة قدرها 150 يورو (176 دولار).

وفيما يلي نستعرض أبرز الدول الأوروبية التي سبقت النمسا في قوانين حظر النقاب أو البرقع:

فرنسا:

في عام 2011، أصبحت فرنسا أول دولة أوروبية تحظر البرقع في الأماكن العامة، وذلك بعد إقراره من قبل المجلس الدستوري في أكتوبر 2010، سبقتها حملة بدأت في 2004 في جميع المدارس الحكومية لمنع عرض أي رموز دينية.

وفي أبريل 2011 أصدرت الحكومة الفرنسية قرارًا بحظر ارتداء غطاء الوجه في الأماكن العامة، وقال الرئيس الفرنسي آنذاك نيكولا ساركوزي "إن النقاب ليس مُرحّبًا به" في فرنسا، معتبرا إيّاه "لا يتماشى" مع نموذج الاندماج الفرنسي المرتبط بالعلمانية التي تتبناها الجمهورية الفرنسية والتي يضمنها قانون صدر عام 1984، حظر بموجبه ارتداء أي رمز أو لباس يشير إلى انتماء ديني أيًا كان.

كما تضمن القانون الفرنسي المناوئ للحجاب عقوبات للذين يجبرون النسوة على ارتداء هذا الزي قد تصل إلى السجن لعام واحد وغرامة قد تصل إلى 32 ألف دولار، وفق هيئة الإذاعة البريطانية.

وأثار القانون لغطًا كبيرًا في فرنسا- أكبر جالية مسلمة في أوروبا الغربية- وهوجِم باعتباره يستهدف المسلمات دون غيرهن، وأُحيلت القضية إلى محكمة حقوق الإنسان الأووربية عام 2014، غير أن قضاة المحكمة أيّدوا ما جاء به القانون وقرروا أنه لا يُمثّل انتهاكًا لحقوق الإنسان.

بلجيكا:

حذت بلجيكا حذو فرنسا في عام 2011، إذ حظرت أي لباس يمنع التعرف على هوية الشخص "لدواعٍ أمنية"؛ بغية السماح للشرطة بالتعرف على هويات النساء اللائي يرتدين النقاب.

ودخل قانون حظر غطاء الوجه الكامل (النقاب) حيّز التنفيذ في بلجيكا، في يوليو 2011، لتُصبح بذلك ثاني دولة أوروبية تُقدِم على هذه الخطوة بعد فرنسا.
ويُعاقب قانون حظر النقاب في بلجيكا النساء اللائي يرتدين النقاب غرامة قدرها 125 جنيها، وفي حال تكرار المخالفة يُعاقبهن بالسجن 7 أيام.

وفي يوليو الماضي، أيّدت محكمة حقوق الإنسان الأوروبية حكمًا صادرًا عن محكمة بلجيكية يقضي بحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة، قائلة إن "الحظر لا ينتهك ميثاق حقوق الإنسان الأوروبي". وأضافت أنه "يسعى لترسيخ مفهوم العيش المشترك وحماية حقوق وحريات الآخرين".

بلغاريا:

حظر البرلمان البلغاري على النساء ارتداء النقاب في سبتمبر 2016.

ويتعلق قانون حظر النقاب في بلغاريا بالحالات التي تكون فيها العينان مكشوفتين، وكذلك بالبرقع الذي يغطي الوجه بالكامل كما هو الحال في بعض مناطق أفغانسان وباكستان.
ولا يعتبر الحجاب لباسًا تقليديًا للمرأة المسلمة في بلغاريا التي يبلغ عدد سكانها نحو 7 ملايين شخص، ويُشكّل مُسلموها نحو 10 بالمئة.

وبحسب "بي بي سي"، لا يرتدي النقاب في بلغاريا سوى عشرين امرأة تقريبًا ينتمين إلى أقلية "الروما" التي تعيش في مدينة بازارديجك الواقعة جنوبي بلغاريا.

سويسرا:

نظم كانتون "تيتشينو" في جنوب سويسرا استفتاءً حول حظر النقاب في الأماكن العامة في سبتمبر 2013، وتمت الموافقة عليه، ليُصبح أول كانتون سويسري يُحظر فيه ارتداء البرقع أو النقاب في الأماكن العامة.

وبموجب الاستفتاء، أُضيفت مادة جديدة لدستور الكانتون تنص على أنه "لا يُمكن لأي شخص أن يُخفي أو يغطّي وجهه في الشوارع أو في الأماكن المفتوحة للعموم (باستثناء أماكن العبادة) أو المخصّصة لتقديم خدمة عامة". وتوقّع على المخالفات غرامة تصل لـ90 يورو.

وفي الأول من يوليو 2016، دخل القانون حيّز التنفيذ، وشمل مدن مدن "لوغانو ولوكارنوا ومغادنيو وكياسو وبيلينزونا وأسكونا ومندريسيو". ووصلت الغرامة المالية للمخالفات إلى 1000 فرنك سويسري، وكانت تتجاوز هذا المبلغ أحيانًا في الحالات التي يتم فيها الإصرار على ارتدائه.

وفي مارس 2017، رفض البرلمان السويسري قانونًا يقضي بحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة في كل أنحاء سويسرا، مشيرة إلى أن عددًا قليلًا جدًا من السويسريات يرتدين النقاب، وأنه من الممكن أن يؤثر على السياحة.

هولندا:

أصدرت الحكومة الهولندية قرارًا يحظر على النساء المسلمات ارتداء النقاب في المدارس والمستشفيات ووسائل المواصلات العامة في 2015، كما يمنع ارتداءه في بعض المواقف الخاصة، التي من الضروري فيها أن يكون الوجه ظاهرًا أو لدواعٍ أمنية.

وعلّلت ذلك بأن "المنع لا يطبق في الشارع، لكن فقط في أوضاع محددة، إذ أنه من الضروري أن يتمكن الناس من رؤية بعضهم لأسباب أمنية".
وفي 29 نوفمبر 2016، أقر البرلمان الهولندي بأغلبية الأصوات، قانونًا يمنع ارتداء الملابس التي تغطي الوجه في الأماكن العامة، بعد أن كانت حظرت ارتداءه في مدارسها في عام 2007.

وانطبق هذا الحظر على ارتداء البرقع والنقاب على وجه الخصوص، بالإضافة إلى أقنعة الوجه وخوذات الدراجات النارية. ووفقًا للقانون يمنع ارتداء هذه الأشياء في وسائل النقل العام والمؤسسات التعليمية والطبية، والمباني الحكومية. ويُعاقب القانون المُنتهكات بدفع غرامات مالية.

ألمانيا:

أصدر البرلمان الألماني، في أبريل الماضي، قرارًا يقضي بفرض حظر جزئي على ارتداء النقاب، يحظر على الموظفات الحكوميات والقاضيات والجنديات في ألمانيا من ارتداء النقاب في أماكن العمل.

إعلان