إعلان

بداية دموية لعام 2017.. أكثر من 95 قتيلا ومئات الجرحى في 6 هجمات

05:42 م الإثنين 02 يناير 2017

احداث اسطنبول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد مكاوي:

75 دقيقة فقط من العام الجديد مرت بلا دماء، كان فيه الملايين يمرحون ويحتفلون بقدوم عام جديد آملين ألا يكون كسابقه برائحة الدم والبارود حتى فوجئوا بأنباء الرصاص والتفجيرات التي قتلت أكثر من 95 شخصًا وعشرات الجرحى في عدد من الدول بعد ساعات مع بداية العام الجديد.

اسطنبول

قُتل 39 شخصا وأصيب العشرات في هجوم مسلح على ملهى ليلي في مدينة اسطنبول التركية بعد نحو ساعة من بدء العام الجديد وهو الهجوم الذي تبناه تنظيم داعش.

وقع الهجوم على ملهى ليلي على مضيق البسفور في الجزء الأوروبي من المدينة التركية عندما كان المئات أغلبهم من السائحين يحتفلون بقدوم العام الجديد.

صحيفة حريت التركية قالت إن المهاجم وصل إلى ملهى رينا في سيارة إجرة، وأخرج بندقية كان يحملها، أُفيد أنها من نوع كلاشينكوف، ليطلق النار على شرطي ومدني في مدخل الملهى قبل أن يفتح النار عشوائيا على رواده.

أطلق المهاجم نحو 120 طلقة من سلاحه، في الوقت الذي ألقى بعض الموجودين في الملهى بأنفسهم في مياه البسفور الباردة هربا من رصاص المهاجم، بحسب الصحيفة.

وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إن منفذ الهجوم "استغل الفوضى التي عمت المكان وغادر وسط الحشود الهاربة،" بعد إطلاق النار وترك سلاح الجريمة.

تبنى تنظيم داعش الهجوم وقال في بيان بثُ على مواقع وحسابات جهادية إن الهجوم يأتي تلبية لنداء من زعيم التنظيم، أبو بكر البغدادي، لاستهداف تركيا.

article-doc-ji8um-1zrjJ454oY48cb872b68d41bd8f5-537_634x423

طرطوس

قُتل ضابان سوريان في مدينة طرطوس على الساحل السوري، في هجوم انتحاري تبناه تنظيم داعش.

وقال التلفزيون السوري الرسمي إن انتحاريين اثنين فجرا نفسيهما في ميناء طرطوس الواقع على البحر المتوسط، فقتلا شخصين على الأقل.

وقال التلفزيون إن القتيلين من رجال الأمن، مضيفة أنهما حاولا ايقاف المهاجمين مما حدا بهما الى تفجير نفسيهما.

ومدينة طرطوس تقع ضمن المناطق التي يسيطر عليها نظام الرئيس بشار الأسد وكانت دائما بعيدا عن الأعمال الإرهابية.

وبعد ساعات من التفجير، أعلن داعش مسؤوليته وقال في بيان على الإنترنت إن اثنين من عناصره نفذا هجوما بسترتين ناسفتين على حاجز لقوات النظام بمنطقة الكورنيش في طرطوس.

تفجير الموصل

قتل 3 أشخاص وأصيب 7 آخرون، جراء تفجير في حي الكرامة في الموصل أصاب عائلات نازحة من الموصل.

وقال مصدر عسكري إن التفجير وقع بالصدفة، عندما انفجر حزام ناسف من مخلفات داعش، كان ملقى على الأرض، عند مرور العائلات، وليس هجوما، بحسب سكاي نيوز عربية.

وتشهد الموصل منذ منتصف أكتوبر أكبر عملية عسكرية لتحرير ثاني أكبر مدينة عراقية من سيطرة تنظيم داعش. ونزح من الالاف منذ بدء العمليات العسكرية.

sadr-bomss

بوروندي

لقي وزير البيئة البوروندي إيمانويل نيونكورو، مصرعه بعدما فتح مسلح النار عليه أثناء عودته إلى منزله في العاصمة بوجومبورا.

وقال الناطق باسم الشرطة البوروندية بيار نكورويكي، في تصريحات نقلتها وكالات الأنباء إن " أُطلق الرصاص على وزير المياه والبيئة، أثناء عودته إلى منزله"، مضيفاً أنه ألقي القبض على امرأة كانت برفقة الوزير لاستجوابها.

تفجيران في بغداد

قتل 38 شخصا على الأقل، وأصيب 70 آخرون بجروح معظمهم من المدنيين في هجومين بسيارتين مفخختين في العاصمة العراقية بغداد.

وقع الهجوم الأول بالقرب من مينة الصدر ببغداد واستهدف تجمع عمال يعملون بالأجر اليومي.

أما الهجوم الثاني فحدث عندما انفجرت سيارة مفخخة مركونة داخل مرآب للسيارات قرب مستشفى الكندي ببغداد.

أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم الأول قرب مدينة الصدر. فيما لم تتبنَ أي جهة على الفور الهجوم الثاني.

تفجير مقديشو

قُتل 12 شخصا على الأقل في تفجير مزدوج استهدف فندقا في العاصمة الصومالية مقديشو وهو الهجوم الذي أعلنت حركة الشباب المتطرفة مسؤوليتها عنه.

وقع الهجوم عندما استوقف أمن الفندق سيارة في نقطة تفتيش بالقرب من المطار، وانفجرت السيارة كما انفجرت شاحنة كانت تليه، بحسب مسؤول الشرطة علي حسن كولمي.

وونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن كولمي قوله "سائقا السيارتين.. كانا يحاولان دخول فندق السلام، الذي يحظى بشعبية بين الأجانب الغربيين ومسؤولي الاتحاد الأفريقي والحكومة الصومالية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان