إعلان

بان كي مون يؤكد ضرورة التعديل الدستوري في كوريا الجنوبية

11:42 ص الأحد 15 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بيونج تيك (كوريا الجنوبية) - (د ب أ):

قال الأمين العام السابق للامم المتحدة بان كي مون اليوم الأحد إن هناك حاجة إلى تعديل دستوري، فضلا عن إصلاح النظام السياسي في كوريا الجنوبية، طبقا لما ذكرته وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للانباء اليوم.

وعبر بان الذي يبدو أنه يخطو خطوات استعدادا للانتخابات الرئاسية الكورية الجنوبية المرتقبة، عن تأييده لموقف الحكومة الكورية الجنوبية بشأن ضرورة نشر منظومة الدفاع الصاروخي الأمريكي "ثاد" في شبه الجزيرة الكورية، مضيفا أنه يعتقد بأنه يمكن حل تداعيات مسألة نشر منظومة "ثاد" على الدول المجاورة بالطرق الدبلوماسية.

وقال بان للصحفيين في أعقاب الزيارة التفقدية إلى القاعة التذكارية لحادث إغراق السفينة "تشون آن" الحربية في مدينة بيونج تيك، بضواحي سول أنه من الضروري تعديل نظام الانتخاب وطريقة إصدار القرارات السياسة والسلوك وطريقة التفكير للشعب والساسة.

وكانت السفينة الحربية الكورية الجنوبية "تشون آن" قد غرقت في مارس 2010 قرب الحدود البحرية مع كوريا الشمالية مما أدى إلى مقتل 46 بحارا، وقد اتهمت سول بيونج يانج بإغراق السفينة من خلال طوربيد، وهو ما نفته كوريا الشمالية تماما.

وحول قرار نشر "ثاد" في شبه الجزيرة الكورية، أوضح بان كي مون أنه يعتقد بأن "ثاد" هو سلاح دفاعي بحت، وليس سلاحا هجوميا، مؤكدا على أنه من الطبيعي أن الحكومة الكورية الجنوبية اتخذت هذا القرار في ظل الوضع الأشبه بالحرب في شبه الجزيرة الكورية.

وحول معارضة الصين القوية لهذا القرار، قال بان كي مون إنه يدرك ذلك، مشددا على أنه يمكن حل المسألة بالطرق الدبلوماسية.

وفيما يتعلق بالقضية النووية لكوريا الشمالية، قال إنه من الضروري التفكير في هذه القضية بعمق، وإجراء مشاورات وثيقة مع الدول المجاورة المعنية في شبه الجزيرة الكورية مثل الولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان، مضيفا أنه يعتقد بأنه يمكنه المساهمة في حل هذه القضية نظرا لخبراته كوزير خارجية وأمين عام للأمم المتحدة.

يذكر أن بان عاد إلى وطنه الأسبوع الماضي بعد انتهاء الولاية الثانية لمنصبه في نهاية العام الماضي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان