إعلان

فلسطين تنفي خلافها مع مصر: القاهرة الراعي الوحيد للقضية الفلسطينية

10:30 ص الخميس 08 سبتمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد مكاوي:

نفى سفير دولة فلسطين بالقاهرة جمال الشوبكي، ، وجود أي خلافات بين رئيس فلسطين، محمود عباس أبو مازن، والقيادة المصرية، بسبب القيادي الفتحاوي محمد دحلان.

وقال السفير الفلسطيني في تصريحات صحفية أوردتها سفارة فلسطين في بيان – تلقى مصراوي نسخة منه الخميس - إن "هناك اجتزاء للتصريحات، وتأويل خبيث لخدمة أغراض خبيثة ليست في صالح القضية الفلسطينية ولا الأمة العربية"، مشيرا إلى أن "من يروج للخلافات بين الرئيس أبو مازن ومصر عليه أن يرجع إلى الكلمة التي ألقاها الرئيس أبو مازن من مقر السفارة المصرية قبل أيام أثناء احتفالها بالعيد الوطني لمصر".

وتدال مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي تصريحات للرئيس الفلسطيني قالوا إنها تهاجم القيادة المصرية والدول العربية وتزعم رفض أبو مازن للتدخلات العربية في الشؤون الداخلية الفلسطينية.

وشدد الشوبكي على أن هناك استهداف للعلاقات "المصرية الفلسطينية"، قائلاً: "من خرب علاقاتنا بدولة عربية شقيقة هو نفس الشخص الذى يسعى إلى تخريب العلاقات مع مصر".

وأكد أن "الرئيس أبو مازن لا يخطئ في استراتيجية العلاقة مع مصر فهو يعتبر القاهرة الراعي الوحيد للقضية الفلسطينية، لافتا إلى أن حديث أبو مازن عن الضغوط والتمويل لا يمت لمصر بأي صلة وكان شيئا مستغربا لنا أن يتناوله الإعلام المصري بهذه الصورة من دون التثبت والتدقيق".

وكان الرئيس الفلسطيني قال في كلمة أمام مجموعة من ذوي الاحتياجات الخاصة بثها التلفزيون الفلسطيني إن "لنتكلم فلسطينيين كفى الامتدادات من هنا وهناك.. الذي له خيوط من هنا أو هناك الأفضل أن يقطعها، وإذا ما قطعها نحن نقطعها".

وأضاف أبو مازن " لا أحد يملي موقفاً ولا رأياً نحن أصحاب القرار، ونحن من يقرر ولا لأحد سلطة علينا.. هذا ما نريده، ولذلك أقول لنفكر كفلسطينيين نفكر بفلسطين لا نفكر في واشنطن ولا في موسكو، لا أريد أن أذكر عواصم حتى لا يتحسس أحد رأسه لأن هناك ناس (فلسطينيون) يعملون في تلك العواصم".

وأكد السفير الفلسطيني أن هناك لقاءً ثنائيا سيجمع وزيري خارجية مصر وفلسطين على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب بالجامعة العربية الخميس.

ووجه السفير الفلسطيني بالقاهرة حديثه للإعلام في مصر قائلاً: "ليس لنا صالح ولا مصلحة في الخلاف مع أي دولة عربية فما بالكم بمصر التي لولاها لن تكون هناك أمة فلسطينية ولا عربية، نحن لا نستطيع أن نتنفس من دون مصر وهذه حقيقة واقعية نلمسها منذ الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ، فحكام مصر عبر التاريخ الحديث لديهم بعد قومي ولم نلمس ولو لمرة واحدة أي ضغوط مصرية علينا أو تدخل في شئوننا".

وحول دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لإحياء عملية السلام قال الشوبكي: "مصر تدفع بقوة في هذا الإطار بدافع واجبها العروبي فهي لا تبحث عن مجرد دور بقدر ما تبحث عن تحريك فعلى للمياه الراكدة وإحياء عملية السلام على أسس واضحة ومحددات معلومة من دون التفاوض فقط من أجل التفاوض، كما أن المبادرة الفرنسية للسلام لم تعلنها باريس إلا بعد مشاورات سياسية مستمرة مع مصر بحكم دورها الإقليمي وأيضا بحكم ترؤسها للجنة الرباعية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان