إعلان

إمبراطور اليابان يعتزم التنازل عن عرشه

08:13 م الأربعاء 13 يوليه 2016

الإمبراطور اكيهيتو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طوكيو - (د ب أ):

نقلت هيئة الإذاعة اليابانية عن مصادر حكومية لم تسمها اليوم الأربعاء إن الإمبراطور اكيهيتو أعرب عن اعتزامه التنازل عن عرشه خلال الأعوام المقبلة.

وتعد هذه الخطوة غير مسبوقة في العصر الحديث باليابان، حيث أن آخر عملية تنازل عن العرش من إمبراطور على قيد الحياة كانت قبل حوالي 200 عام.

وأفادت هيئة الإذاعة اليابانية بأن الإمبراطور 82 عاما، الذي يعاني من اعتلال صحته، قد أعرب عن نيته لوكالة رعاية شؤون الاسرة الامبراطورية وأبلغ بالفعل أفراد عائلته .

وقالت الإذاعة إن الإمبراطور قال إنه يريد التخلي عن العرش لولي العهد ناروهيتو ( 56 عاما) قبل أن يصبح ضعيفا للغاية بحيث لا يستطيع أن يقوم بواجباته بصورة كاملة .

وجاء في التقرير أن الوكالة تعد لتنظيم فعالية يقوم خلالها الإمبراطور بإخبار المواطنين بقراره .

وفي وقت لاحق اليوم الأربعاء، نفى نائب مدير وكالة رعاية شؤون الاسرة الامبراطورية، شينيتشيرو ياماموتو، أن يكون الإمبراطور على استعداد للتنازل عن العرش، وقال لوكالة انباء كيودو، "أعرف أن هناك تقارير بوسائل الاعلام حول هذا الموضوع، لكنه بالتأكيد ليس صحيحا."

وقالت كيودو في وقت سابق استنادا الى مصدر حكومي لم تكشف عن اسمه :إن الإمبراطور لايعاني من مشكلة صحية تجبره على التنازل الفوري عن الحكم.

وأضاف أن الإمبراطور يتحدث لمن حوله منذ عام تقريبا عن نيته التنحي.

وكان اكيهيتو، الذي تولى العرش الياباني عام 1989 عقب وفاة والده هيروهيتو ،قد خضع لجراحة بسبب إصابته بسرطان البروستاتا عام 2003 ، كما عاني من مشاكل صحية تتعلق بالتوتر عام 2008 .

وكان الإمبراطور قد نقل للمستشفى عام 2011، ومكث فيها لأكثر من أسبوعين بسبب إصابته بالتهاب رئوي. كما أجرى جراحة في القلب عام 2012 .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان