إعلان

إخوان الأردن يشكلون "لجنة مؤقتة" لإدارة المرحلة المقبلة

11:40 ص الأحد 12 يونيو 2016

جماعة الاخوان المسلمين

(أ ف ب):

اعلنت جماعة الاخوان المسلمين في الأردن الأحد عن تشكيل "لجنة مؤقتة" لإدارة عملها خلال المرحلة المقبلة برئاسة النائب السابق عبد الحميد الذنيبات بدلا من القيادة الحالية التي يترأسها المراقب العام همام سعيد.

وافاد بيان نشر على موقع الجماعة الالكتروني عن "تشكيل اللجنة المؤقتة لإدارة الجماعة برئاسة النائب السابق عبد الحميد إبراهيم الذنيبات وعزام جميل الهنيدي نائبا للرئيس وبادي محمد الرفايعة أمينا للسر".

واعربت الجماعة في بيانها عن "شكرها وتقديرها" لفضيلة المراقب العام السابق همام سعيد وأعضاء المكتب السابق على "جهودهم الخيرة في قيادة الدعوة عن المرحلة السابقة".

وكان الامن الاردني اغلق في 13 إبريل الماضي مقر جماعة الاخوان الرئيسي في عمان بالشمع الأحمر، ثم اغلقت مقرها في جرش (شمال).
واعلنت الجماعة في 14 ابريل ان قوات الأمن اغلقت خمسة مقرات لها بالشمع الأحمر في شمال وشرق وجنوب المملكة.

ونددت الجماعة بهذه الاجراءات التي اعتبرتها "جزءا من الاستهداف والتحريض ضد الحركات السياسية والعمل الاسلامي كإخوان مسلمين في السياق الاقليمي والعالمي".

وكانت العلاقة تأزمت بين الجماعة والسلطات بعد منح الحكومة الاردنية ترخيصا لجمعية تحمل اسم الاخوان المسلمين في مارس 2015 وتضم اعضاء سابقين مفصولين من الجماعة الام.

واتهمت الحركة الاسلامية السلطات بمحاولة شق صف الجماعة التي تشكل مع ذراعها السياسية، حزب جبهة العمل الاسلامي، المعارضة الرئيسية في البلاد.

وتعتبر السلطات ان الجماعة باتت غير قانونية لعدم حصولها على ترخيص جديد بموجب قانون الاحزاب والجمعيات الذي اقر العام 2014.

لكن الجماعة تقول انها سبق ان حصلت على الترخيص في عهدي الملك عبد الله الأول عام 1946 والملك حسين بن طلال عام 1953.

وشكلت الجماعة طوال عقود دعامة للنظام الاردني، لكن العلاقة مع السلطات شابها التوتر في العقد الأخير خصوصا بعد الاحتجاجات التي بدأت في العالم العربي عام 2011، وشهد وصول الاخوان المسلمين الى الحكم في مصر قبل الاطاحة برئيسهم محمد مرسي.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: