إعلان

مركز بحثي أمريكي: تصدع العلاقات بين أردوغان ورئيس وزرائه المستقيل

10:14 ص السبت 07 مايو 2016

رجب طيب أردوغان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (أ ش أ):

قالت جونول تول - مديرة الدراسات التركية بمعهد الشرق الأوسط في واشنطن، إن إعلان رئيس الوزراء التركي داود أوغلو استقالته يكشف عن تصدع العلاقات بينه والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقالت الباحثة إنه على الرغم من عدم حدوث خلافات علنية بين داود أوغلو وأردوغان في الماضي غير أن هناك خلافات جذرية بين الرجلين. فقد سعى دواد اوغلو إلى تبني سياسة أكثر اعتدالا تجاه الأكراد معتقدا أن استئناف مباحثات السلام مع حزب العمال الكردستاني لاتزال ممكنة في حال سحب الحزب قواته المسلحة من تركيا. بينما عارض أردوغان مثل هذه الفكرة مُصرا على تبني سياسة اكثر تشددا. كما اندلع خلاف بين داود اوغلو واردوغان بشأن احتجاز اكاديميين قبل محاكمتهم بتهمة نشر الإرهاب بعد ان وقعوا على بيان دعوا فيه إلى إنهاء القتال ضد الأكراد.

وأضافت تول أن هناك خلافا آخر ثار بين الرجلين عندما اقترح داود اوغلو تشريعا لمكافحة الفساد. وقد عارض التشريع اردوغان الذي تورط ابنه ودائرته المصغرة في تحقيق يتعلق بقضايا فساد عامي 2013 و2014 وتم سحب مشروع القانون بعد ذلك. واخيرا استطاع دواود اوغلو التوصل الى اتفاق مع الاتحاد الأوربي للحد من تدفق اللاجئين إلى أوربا عبر بحر ايجه مقابل اعفاء المواطنين الأتراك من الحصول على تأشيرة دخول الى دول الاتحاد الاوربي وتسريع جهود انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوربي.

من ناحية أخرى، لم يبدِ أردوغان اهتماما بهذا الاتفاق في الوقت الذي وجد فيه القادة الاوربيون انه من الصعب الترويج لمثل هذا الاتفاق للراي العام الاوربي بينما يدلي اردوغان بتصريحات متشددة ولاذعة ضد الاتحاد الأوربي. وربما الخلاف الأهم هو سعي اردوغان إلى بناء نظام رئاسي امبراطوري يضع كافة السلطات في يديه في الوقت الذي قلق فيه من تراجع داود اوغلو عن تأييد مثل هذا النظام

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان