إعلان

وزارة الحج والعمرة السعودية: لا تنازلات للإيرانيين

11:12 ص الأربعاء 25 مايو 2016

وزارة الحج والعمرة

الرياض - ( د ب أ):

كشفت مصادر بوزارة الحج والعمرة السعودية عن أن الوزارة لم ولن تقدم أي تنازلات للإيرانيين فيما يخص ترتيبات الحج والعمرة، التي تطبقها المملكة على كل بعثات الحج القادمة لأداء الفريضة من خارج المملكة وذلك حفاظا على أمن وسلامة الحجاج.

وأشارت المصادر ، في تصريحات خاصة لصحيفة "الوطن" السعودية نشرتها اليوم الاربعاء ، إلى أن الاجتماع المزمع عقده اليوم مع بعثة الحج الإيرانية يأتي لمناقشة تلك الترتيبات مع وزير الحج والعمرة، والتوقيع النهائي على محضر الحج.

أكدت المصادر أن الإيرانيين رفضوا مسبقا التوقيع على محضر ترتيبات الحج الذي يناقش آلية قدوم وسكن وتنقلات الحجاج منذ إصدار تأشيراتهم وحتى عودتهم إلى بلدهم، ومتابعة سكنهم وتنقلاتهم، وسط ضوابط وشروط صارمة فيما يتعلق بسلامة وأمن الحجاج، وتحييد شعيرة الحج عن أي شعارات سياسية أو مذهبية.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية أوضحت سابقا أن رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية سعيد أوحدي رفض التوقيع على محضر ترتيبات شؤون ومتطلبات الحجاج الإيرانيين لمناسك الحج لهذا العام، معللا ذلك برغبته في عرضه على مرجعيتهم في إيران، مبديا إصرارا شديدا على تلبية مطالبهم المتمثلة في منح التأشيرات لحجاجهم من داخل إيران، إضافة إلى إعادة صياغة الفقرة الخاصة بالطيران المدني فيما يتعلق بمناصفة نقل الحجاج بين الناقل الجوي الإيراني والناقل الجوي السعودي، ما يعد مخالفة للمعمول به دوليا.

وذكرت الوزارة ، في بيانها ، أن المسؤول الإيراني أصر على ضرورة تضمين فقرات في المحضر تسمح لهم بإقامة مراسم البراءة ونشرة زائر، وهذه التجمعات تعيق حركة بقية الحجيج من دول العالم الإسلامي.

يذكر أن رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية سعيد أوحدي ذكر في تصريحات نقلتها وكالة "فارس" الإيرانية أن إيران قدمت للسعودية أربعة مقترحات حول موسم الحج المقبل بهدف الحفاظ على أمن الحجاج الإيرانيين لكن الرياض لم ترد بعد على هذه المقترحات ، والتي تمثلت في الاستفادة من أسطول الملاحة الجوية الإيرانية ومن الخدمات القنصلية وطريقة إصدار تأشيرات الزيارة وربطت بعثة الحج الإيرانية مشاركة الإيرانيين في أداء فريضة الحج لهذا العام بموافقة السعودية على المقترحات الأربعة.

ويجتمع وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بنتن اليوم برئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية والوفد المرافق له لاستكمال التوقيع على محضر ترتيبات قدوم الحجاج الإيرانيين لهذا العام وذلك بقاعة الاجتماعات بمقر الوزارة بجدة.

فيديو قد يعجبك: