إعلان

سفراء الناتو وروسيا يعقدون أول محادثات لهم في بروكسل منذ نحو عامين

10:37 ص الأربعاء 20 أبريل 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


بروكسل - (د ب أ):
من المقرر أن يستأنف سفراء حلف شمال الاطلسي (ناتو) محادثاتهم مع نظرائهم الروس، والتي توقفت لمدة عامين تقريبا في أعقاب ضم روسيا المثير للجدل لشبه جزيرة القرم.

وقال الامين العام للناتو ينس شتولتنبرج أمس الثلاثاء أثناء حضور لقاء لوزراء دفاع الاتحاد الاوروبي في لوكسمبورج "الحوار يكون أكثر أهمية عندما تكون الأوقات صعبة، عندما تتصاعد التوترات، ونظرا لاننا نواجه بعض التحديات الخطيرة حقا الآن، أعتقد أنه من المهم بشكل خاص أن نتمكن من لقاء الروس".

وأضاف "الهدف الرئيسي لمجلس الناتو-روسيا.. يتمثل في تبادل وجهات النظر وتوخى الشفافية والمساهمة في إمكانية التنبؤ ومناقشة (قضية) أوكرانيا".

وكانت العلاقات بين أوكرانيا وروسيا المجاورة قد تهاوت إلى أدنى مستوى لها بشكل عام منذ أن أطاحت كييف برئيسها الموالي لروسيا في عام .2014 وردت موسكو بضم شبه جزيرة القرم الاوكرانية ودعم التمرد الذي اندلع آنذاك في الشرق.

وأوقف الناتو جميع أشكال التعاون العملي مع موسكو بعد ضمها للقرم، وهو الأمر الذي أعلن الناتو أنه يمثل انتهاكا للقانون الدولي. ودعم أيضا وجوده العسكري في الدول الاعضاء الشرقية، التي ذكرت أنها تشعر بتهديد من قبل روسيا. لكن الخطوة أثارت عداء موسكو.

وكان وزير خارجية ألمانيا فرانك-فالتر شتاينماير توقع يوم الاثنين الماضي أن اجتماع اليوم الاربعاء "لن يكون لقاء سهلا بشكل قاطع" قائلا إنه لا يتعين أن تكون هناك "توقعات كبيرة للغاية".

ولم يلتق السفراء والوزراء من الجانبين في مجلس الناتو-روسيا منذ يونيو 2014، على الرغم من أن هناك بعض الاتصالات الأخرى السياسية والعسكرية.

وحذر المتحدث باسم الكرملين دمتري بيسكوف أمس الثلاثاء من أن التغلب على حالة "عدم الثقة" بين الناتو وروسيا سيمثل تحديا، طبقا لوكالة "تاس" الروسية للانباء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان