إعلان

المعارضة السورية تدعو الجامعة العربية إلى تفعيل اتفاقية الدفاع المشترك

05:08 م الإثنين 10 أكتوبر 2016

الجامعة العربية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد مكاوي:

أعلنت الهيئة العليا للمفاوضات بالمعارضة السورية، قراره باعتبار روسيا وإيران "دولتي احتلال" واعتبار وجود قواتهما على الأرض السورية غير مشروع وجميع الاتفاقات التي تمت بينهما وبين النظام باطلة وتعتبر مساساً بسيادة واستقلال سوريا.

ودعت الهيئة - في بيان صحفي تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الاثنين - الجامعة العربية إلى التدخل العاجل والسريع لحماية استقلال سوريا عبر تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك. كما دعت المجتمع الدولي والدول الشقيقة والصديقة لتوفير كافة متطلبات الصمود للسوريين، وتزويدهم بما يمكنهم من الدفاع عن أنفسهم وصيانة وحدة وطنهم واستقلاله.

والهيئة العليا للمفاوضات تضم أطيافا واسعة من المعارضة السياسة والعسكرية، تشكلت إثر اجتماع استمر يومين في العاصمة السعودية الرياض.

ودعت الهيئة الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى الانعقاد استناداً إلى قرار "الاتحاد من أجل السلام"، بعد ما وصفته شلل مجلس الأمن وعجزه عن حماية الأمن والسلم الدوليين بسبب الفيتو الروسي المتكرر، واتخاذ الاجراءات اللازمة لذلك، وكذلك جميع الدول والمنظمات الإقليمية للقيام بواجباتها استناداً لمبدأ المسؤولية عن الحماية الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2005.

وانهارت نهاية الشهر الفائت الهدنة التي توصلت إليها روسيا والولايات المتحدة لإدخال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصر بعد اتهام كل طرف الاخر بأن الجانب الذي يدعمه خرق وقف إطلاق النار.

وعلقت الولايات المتحدة الأسبوع الفائت المحادثات مع روسيا حول تنفيذ اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا متهمة موسكو بعدم الوفاء بتعهداتها لوقف القتال وضمان وصول المساعدة الى البلدات المحاصرة.

وتتعرض حلب، وهي أكبر المدن السورية، لقصف جوي مكثف منذ أسبوعين بعد انتهاء وقف إطلاق النار في 19 سبتمبر الماضي. وقُصف مستشفى الطوارئ الرئيسي في أحياء حلب الشرقية، التي تسيطر عليها المعارضة السورية، للمرة الثالثة في أسبوع واحد، وفقا لناشطين.

وقررت الهيئة دعوة لـ"اعتماد قرار بإحالة مسؤولي النظام وحلفائه الذين أعطوا الاوامر باستخدام الأسلحة الكيماوية والفوسفورية والارتجاجية والخارقة الحارقة والبراميل المتفجرة وغيرها من الاسلحة المحرمة دولياً، وارتكاب عمليات القتل الجماعي وقصف المستشفيات ومؤسسات الرعاية الصحية والمنشآت التعليمية واستهداف عاملي الاغاثة الدولية الى محاكم مختصة وضمان عدم الافلات من العقاب".

وأعلنت موسكو نشر منظومة إس 300 المضادة للصواريخ في قاعدتها البحرية بميناء طرطوس السوري، وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع، إيجور كوناشينكوف "أذكركم أن نظام أس 300 نظام دفاعي بحت، لا يشكل خطرا على أحد، ولا نفهم لماذا يثير نشر هذا النظام قلق شركائنا في الغرب".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان