بالأرقام – ماذا قدمت الدول المانحة في مؤتمر الكويت لدعم سوريا؟

01:41 م الثلاثاء 31 مارس 2015

الوضع في سوريا

تقرير – محمد مكاوي:

نظمت الكويت، اليوم الثلاثاء، مؤتمرا للدول المانحة، لدعم الوضع الإنساني في سوريا، بالتعاون مع الأمم المتحدة، بمشاركة 78 دولة وأكثر من 40 هيئة ومنظمة دولية.

إعلان

ونظمت الكويت خلال السنتين الماضيتين، مؤتمرين لدعم الوضع الإنساني في سوريا تمكنت خلالهما في الحصول على تعهدات بلغ إجماليها 1.5 مليار دولار في المؤتمر الأول و2.4 مليار دولار في المؤتمر الثاني، وتأمل هذا العام جمع تعهدات كبيرة تصل إلى 8.4 مليار دولار.

وقتل أكثر 250 ألف شخص وتشرد قرابة نصف سكان سوريا بسبب الصراع. وارتفع عدد من يحتاجون إلى مساعدة إنسانية بنسبة 2.9 في المئة في آخر عشرة أشهر فقط بحسب الأمم المتحدة.

ودعا أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر، المجتمع الدولي ومجلس الأمن بشكل خاص إلى إيجاد حل ينهي مأساة الشعب السوري. فيما دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الدول المانحة إلى التبرع بسخاء لدعم الوضع الإنساني وأعرب عن شعوره ''بالعار والغضب وإحباطه الكبير'' إزاء فشل المجتمع الدولي في إنهاء الحرب في سوريا والتي تسببت في معاناة الشعب السوري.

وطالب بمعاقبة المسؤولين عن ''الجرائم الكبيرة'' التي ارتكبت ضد الشعب السوري وأدت إلى تشرده في الداخل والخارج هربا من الاقتتال الدائر في سوريا.

وزير الخارجية المصري، سامح شكري، قال إنه آن الأوان للعمل بجدية وصدق لإخراج سوريا من محنتها ''فهي في الحقيقة محنتنا جميعا وأن ضميرنا يلح علينا بكل تأكيد في أهمية السعي حثيثا نحو حل سياسي حقيقي يحقق تطلعات الشعب السوري''.

ولفت إلى العبء المالي الواقع على بند واحد من بنود الميزانية المصرية من جراء استضافة اللاجئين السوريين، وهو بند الدعم، إلى ما قيمته مليار جنيه مصري أي ما يعادل نحو 115 مليون دولار أمريكي.

وجاءت تعهدات الدول المانحة كالآتي:

الكويت

أعلن أمير الكويت تعهد بلاده بدفع 500 مليون دولار

الولايات المتحدة الأمريكية

سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سامانثا باور، قالت إن بلادها ستقدم 507 ملايين دولار لمواجهة الأزمة الإنسانية في سوريا.

الاتحاد الأوروبي

تعهد الاتحاد الأوروبي ودوله الـ28 سويا، بتقديم نحو 1ر1 مليار يورو (2ر1 مليار دولار) كمساعدات لضحايا الأزمة السورية.

ألمانيا

تعهدت الحكومة الألمانية بمساعدات جديدة لسوريا بقيمة 255 مليون يورو.

الإمارات

تعهدت الإمارات بدفع 100 مليون دولار.

السعودية

أعلنت السعودية تقديم 60 مليون دولار إضافية ليصبح إجمالي المبلغ المتاح للصرف خلال الفترة المقبلة ما يزيد عن 150 مليون دولار.

لبنان

طالب رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام، المجتمع الدولي، بتمويل خطة قيمتها مليار دولار لدعم اللاجئين السوريين على أراضي بلاده.

الأردن

أكد رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور، أن الأردن يحتاج إلى ثلاثة مليارات دولار لتلبية احتياجات السوريين في الأردن، وقال ''أود أن أعلن من على هذا المنبر أن الأردن قد استنفد موارده إلى الحد الأقصى واستهلكت بنيته التحتية وتراجعت خدماته وتأثرت إنجازاته ولم يعد قادرا على تقديم ما اعتاده لمواطنيه.

إعلان