إعلان

وزارة الدفاع الليبية: الحكومة توافق على اتفاق أمني مع أمريـكا لمراقبة الحدود

02:08 م الإثنين 23 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طرابلس – (الأناضول):

قال الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الليبية عبد الرزاق الشباهي إن الحكومة الليبية وافقت على تمديد عمل قوات الأفريكوم (قيادة الولايات المتحدة في إفريقيا) فيما يتعلق بمراقبة الحدود والمدن حتى شهر يونيو المقبل.

وأضاف الشباهي لوكالة الأناضول أن الحكومة جددت الاتفاق الليبي الأمريكي والذي انتهى في يونيو الماضي ويقضي بتكليف قوات الأفريكوم بمراقبة الحدود لضمان استمرار الأمن وعدم تهريب الأسلحة للداخل والخارج.

ويتعلق الاتفاق بتسيير رحلات استطلاع للحدود والمدن ، بالنظر لحاجة ليبيا للاهتمام بالمراقبة مع انتشار عمليات تهريب الأسلحة، بحسب الشباهي.

ونفى المتحدث باسم وزارة الدفاع أن تكون قوات الأفريكوم تتبع الأمم المتحدة، قائلاً إنها "قوات أمريكية قد كلفت بهذا الأمر بعد اتفاق ليبي أمريكي ومباركة من دول أصدقاء ليبيا"، دون أن يحدد متى تم تجديد هذا الاتفاق.

وتأسست مجموعة دول أصدقاء ليبيا في فبراير 2011 خلال الثورة الليبية، وتضم فى عضويتها دولا مثل فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا وقطر وتركيا والإمارات، وتهدف إلى مساعدة ليبيا في تجاوز آثار الحرب وبناء الدولة، بعد أن أنهت الثورة حوالى 42 عاما من حكم الرئيس الراحل، معمر القذافي.

وشوهدت أمس في سماء مدينة بنغازي الليبية طائرة استطلاعية، تعود لقوة أفريكوم، وتقوم بالتصوير والاستطلاع وحماية المدنيين"، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الليبية.

وأفريكوم هي قوة عسكرية أمريكية تخضع لإدارة وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) وتتولى مسؤولية العمليات العسكرية الأمريكية بالقارة الإفريقية.

وتحاول الحكومة الليبية السيطرة على الوضع الأمني المضطرب في البلاد؛ جراء انتشار السلاح وتشكيل ميليشيات تتمتع بالقوة ولا تخضع لأوامر السلطة الجديدة، بعد أنهت الثورة الشعبية في عام 2011 نحو 42 عاما من حكم العقيد الراحل، معمر القذافي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان