إعلان

جبريل يدعو الى تشكيل ائتلاف حكومي واسع في ليبيا

10:20 ص الإثنين 09 يوليو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طرابلس/بنغازي - (رويترز)

دعا محمود جبريل رئيس وزراء ليبيا وقت الانتفاضة نحو 150 حزبا سياسيا في ليبيا إلى دعم تشكيل حكومة ائتلافية واسعة في الوقت الذي من المقرر ان تعلن فيه نتائج الانتخابات يوم الاثنين.

وجاءت هذه الدعوة في الوقت الذي احتفل فيه الليبيون بإجراء انتخابات الجمعية الوطنية التي مرت سلمية الى حد كبير يوم السبت وهي أول انتخابات عامة حرة تشهدها ليبيا بعد 42 عاما من حكم معمر القذافي والتي مضت قدما على الرغم من مخاوف واسعة النطاق من وقوع أعمال عنف.

ومن المقرر اعلان اول نتائج رسمية يوم الاثنين وامتنع جبريل عن التعليق على تكهنات بأن تحالف القوى الوطنية الذي يتزعمه ويضم نحو 60 حزبا تقدم على الجماعات الإسلامية بما في ذلك الجناح السياسي لجماعة الاخوان المسلمين الليبية.

وقال جبريل إنه يقدم دعوة صادقة لإجراء حوار وطني لتشكيل ائتلاف واحد تحت شعار واحد. وأضاف ان هذه دعوة صادقة ومخلصة لكل الاحزاب السياسية العاملة اليوم في ليبيا.

واردف قائلا خلال مؤتمر صحفي عقد في ساعة متأخرة مساء يوم الأحد انه لا يوجد خاسر أو فائز في الانتخابات التي جرت يوم السبت وأنه مهما كان الطرف الفائز فإن ليبيا هي الفائز الحقيقي.

وكان جبريل الذي يتحدث الإنجليزية بطلاقة المتحدث الرئيسي للمجلس الوطني الانتقالي الليبي مع الداعمين الغربيين بما في ذلك فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة.

ورفض جبريل وصف تحالف القوى الوطنية بأنه تحالف علماني وليبرالي قائلا ان الالتزام بمبادئ الشريعة الإسلامية احد مبادئه الرئيسية وهو تصريح يمكن أن يسهل جهود إقامة علاقات مع الأحزاب الإسلامية.

ولم تتوفر تعليقات على الفور من الجماعات البارزة مثل حزب العدالة والبناء وهو الفرع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين بليبيا.

وقالت جماعة الوطن الإسلامية التي يتزعمها قائد الميليشيا السابق عبد الحكيم بلحاج إنها ستدرس الدعوة يوم الاثنين.

وإذا شكل ائتلاف كبير على هذا النحو فإنه سيهيمن بشكل حتمي على الجمعية الجديدة المؤلفة من 200 عضو والتي صوت الليبيون لاختيار أعضائها يوم السبت والتي من بين مهامها تعيين رئيس وزراء ومجلس وزراء للعمل قبل الانتخابات البرلمانية الكاملة المقرر أن تجرى في 2013 .

وأدلى نحو 1.8 مليون ناخب من بين 2.8 مليون ناخب مسجل بأصواتهم في نسبة اقبال بلغت نحو 65 بالمئة. وأفادت الانباء بوقوع قتيلين في الوقت الذي حاول فيه محتجون في شرق ليبيا تعطيل الانتخابات التي يرون أنها انتزاع للسلطة من قبل طرابلس والمنطقة الغربية.

ومع ذلك أشاد بان جي مون الأمين العام للأمم المتحدة ''بالروح السلمية والديمقراطية'' للانتخابات وقال الرئيس الأمريكي باراك اوباما إنه يتطلع للعمل مع القيادة الجديدة لليبيا.

ولكن اقتحام محتجين لأربعة مراكز تصويت في بنغازي مهد الانتفاضة التي وقعت العام الماضي أكد أنه لن يتم التخلي عن مطالب الجزء الشرقي التي تتراوح بين زيادة التمثيل السياسي للمنطقة والفيدرالية الكاملة .

وأظهر مسلحون محليون سيطرتهم على منافد تصدير النفط بشرق البلاد والتي يشحن منها الجزء الأكبر من صادرات النفط الليبية من خلال إغلاق ثلاثة موانئ رئيسية قبل يوم من الانتخابات. وأكدت المؤسسة الوطنية للنفط أمس الأحد ان النشاط عاد إلى طبيعته بعد توقف دام 48 ساعة.

ويشعر كثيرون من سكان المنطقة الشرقية بالغضب من تخصيص 60 مقعدا فقط للشرق في المؤتمر الوطني مقابل 102 مقعد للمنطقة الغربية.

وقال جبريل إنه لابد من إجراء حوار جاد مع الشرق وأضاف أنه يعتقد أنه مع وجود رغبة صادقة لدى الجانبين فإنه يمكن التوصل لحل وسط.

اقرأ ايضا:

الليبيون يشيدون بالانتخابات ويعتبرونها بداية لعصر الحرية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان