إعلان

رسو سفينتين حربيتين ايرانيتين في السودان

10:59 م الإثنين 29 أكتوبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دبي (رويترز):
قالت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية، إن سفينتين حربيتين إيرانيتين رستا في السودان اليوم الاثنين، وهو ما يأتي بعد أقل من أسبوع من اتهام الخرطوم لاسرائيل بمهاجمة مصنع للسلاح في العاصمة السودانية.

وقتل شخصان بعد اندلاع حريق في وقت متأخر مساء الثلاثاء الماضي، في مصنع اليرموك للسلاح في جنوب الخرطوم.

وقال وزير الاعلام السوداني أحمد بلال عثمان ان أربع طائرات عسكرية هاجمت مصنع اليرموك وان اسرائيل هي المسؤولة عن الهجوم.

وسئل وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك، بشأن الاتهامات السودانية في نشرة أخبار القناة الثانية للتلفزيون الاسرائيلي فقال "ليس ثمة ما يمكنني قوله بخصوص هذا الموضوع."

وقالت الوكالة الايرانية ان حاملة طائرات الهليكوبتر خارك والمدمرة الشهيد نقدي تحملان "رسالة سلام وصداقة الى الدول المجاورة وتضمنان أمن خطوط الملاحة في مواجهة الارهاب البحري والقرصنة".

وقالت وكالة أنباء فارس الايرانية شبه الرسمية، إن السفينتين رستا في ميناء بورسودان المطل على البحر الاحمر ومن المقرر ان يلتقي قادة الاسطول مع قادة القوات البحرية السودانية.

وتعتبر اسرائيل السودان طريقا لتهريب الاسلحة الى قطاع غزة عن طريق شبه جزيرة سيناء المصرية.

وكانت الحكومة السودانية قالت في مايو ايار إن شخصا واحدا قتل بعد ان انفجرت سيارة في بورسودان. واضافت ان الانفجار يماثل انفجارا اخر وقع العام الماضي قالت آنذاك ان سببه هجوم صاروخي اسرائيلي.

ولم تعلق اسرائيل على حادث مايو ايار ولا على انفجار 2011 الذي قتل فيه شخصان. كما لم تؤكد او تنف ضلوعها في حادث مماثل وقع في شرق السودان عام 2009.

وقالت ايران في يونيو حزيران ان لديها خططا لبناء مزيد من السفن الحربية وزيادة وجودها في المياه الدولية وخصوصا لحماية سفن الشحن التابعة لها في شتى انحاء العالم.

وخطف قراصنة في خليج عدن سفينة ايرانية تحمل 30 ألف طن من البتروكيماويات الى دولة في شمال افريقيا.

فيديو قد يعجبك: