إعلان

في سوريا.. "واشنطن تايمز": إيران تحول أنظارها إلى إسرائيل

07:39 م الأحد 11 فبراير 2018

الرئيس الإيراني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عبدالعظيم قنديل:

قالت صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية، الأحد، إن إيران وجهت أنظارها إلى إسرائيل بمجرد اقتراب المعارك من نهايتها بين العناصر الشيعية الموالية للأسد "إيران وحزب الله" والمعارضة السنية المسلحة.

وأضافت الصحيفة الأمريكية، في تحليل للكاتب الأمريكي تود وود، أن الأمر كان متوقعًا، في الوقت الذي حاولت إسرائيل الحصول على فرصة عن طريق تدمير الأهداف داخل سوريا بشكل استباقي قبل أن تهدد أمنها.

وتابع وود: "إذا نظرنا إلى خريطة الشرق الأوسط، فمن الواضح بشكل قاطع أن إسرائيل لا يمكن الدفاع عنهاK نظرًا للطبيعة الجغرافية".

كما أشار الكاتب الأمريكي إلى أن جيش الدفاع الإسرائيلي تعلم دروسًا كثيرة خلال حرب "يوم الغفران" عندما كان وجودها مهددًا من قبل الجيوش العربية من كافة الجوانب، ولذا بمجرد أن تكون القوات العسكرية المعادية موجودة على طول حدودها، فقد فات الأوان.

وبحسب "وود"، اندلعت معركة طويلة بين حزب الله وإسرائيل في العراء، حيث سقطت طائرة إسرائيلية من طراز "اف -16"، بينما كانت في مهمة ضد أهداف في سوريا. وبعد ذلك شن جيش الدفاع الإسرائيلي هجمات واسعة النطاق ضد أهداف واضحة المخطط لها مسبقًا، مستخدمًا الحادث ذريعة لإزالة الأسلحة الخطيرة بالقرب من مرتفعات الجولان المحتلة.

ولفت الكاتب الأمريكي إلى أن تطورات المشهد السوري تسلط الضوء على سياسة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما تجاه إيران، مؤكدًا أن إسرائيل لديها اليوم واحد من أكثر الرؤساء الولايات المتحدة ودية في التاريخ الحديث، ولذا سوف يستخدمون هذا الواقع لصالحهم، ويضغطون لإزالة التهديدات التي يتعرض لها أمن الدولة اليهودية.

يُذكر أن السلاح الجوي السوري قصف مقاتلة إسرائيلية من طراز "إف 16" تحطمت في شمالي إسرائيل. وكانت هذه هي المرة الأولى التي تم خلالها إسقاط مقاتلة إسرائيلية منذ عام 1982.

وقصف السلاح الجوي الإسرائيلي- حسب تصريحاته- "أهدافًا إيرانية" في سوريا.

وقال نتنياهو اليوم الأحد: "وجهنا ضربات قوية أمس للقوات الإيرانية والسورية"، مضيفا: "سوف نواصل التصدي لأية محاولة لمهاجماتنا، فسياستنا كذلك وستظل".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان