إعلان

صحيفة ألمانية: الموساد كان لديه فرص لاعتقال المجرم النازي يوزف مينجيله

03:40 م الأربعاء 06 سبتمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تل أبيب - (د ب أ):

ذكرت صحيفة ألمانية أن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) كان لديه أكثر من فرصة لاعتقال المجرم النازي الهارب في أمريكا الجنوبية، يوزف مينجيله.

وكتب الصحفي الإسرائيلي رونان بيرجمان في صحيفة "دي تسايت" الألمانية الأسبوعية المقرر صدورها غدا الخميس أنه أجرى مقابلات مع عناصر من الموساد واطلع على ملفات الموساد بشأن مينجيله.

وأضاف بيرجمان: "الملفات تصف صورة لعملية فاشلة وجهاز استخباراتي أهمل بصورة مثيرة للدهشة البحث عن مينجيله لفترة طويلة".

ولم يعلق الموساد على هذا التقرير حتى الآن.

يذكر أن الطبيب مينجيله المشهور باسم "ملاك موت أوشفيتس" مسؤول عن إجراء تجارب طبية بالغة الوحشية في معسكر الاعتقالات النازي الشهير "أوشفيتس".

وفر مينجيله إلى الأرجنتين عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية، ثم إلى البرازيل عام 1960. وفي عام 1979 مات مينجيله غرقا في منتجع بيرتيوجا الساحلي بولاية ساو باولو البرازيلية.

وبحسب صحيفة "دي تسايت"، رأى أحد عملاء الموساد رجلا شبيها بمينجيله بالقرب من ساو باولو عام 1962، إلا أن المركز الرئيسي للموساد لم يسمح للعميل بالتدخل، واختفى الرجل بعد ذلك.

وكتب رونان: "في ذلك الوقت كان الموساد مشغولا بعمليات أخرى في الشرق الأوسط، وقدرة الموساد لم تكن تسمح بمزيد من العمليات".

وبعد ذلك أشارت القنصلية الإسرائيلية في بوينس آيرس إلى امرأة ذكرت أنها حضرت حفل عيد ميلاد لمينجيله لدى أحد أقاربها، وكان ذلك عام 1962 أيضا.

وبحسب التقرير، لم يرسل الموساد سوى عميل واحد للاستقصاء، إلا أنه غادر البلاد بعد ذلك دون إحراز أي إنجاز.

فيديو قد يعجبك: