إعلان

ماذا قالت صحف الخليج عن مُشادة قطر مع دول المقاطعة في الجامعة العربية؟

12:16 م الأربعاء 13 سبتمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:
اعتبرت صحف الخليج تصريحات وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية سلطان المريخي عن إيران، ومُشادته الكلامية مع رئيس وفد السعودية إلى الجامعة العربية السفير أحمد قطان سفير السعودية، خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب، "استفزازًا في المكان والتوقيت غير المناسبين".

واعتبرت الصحف، في أعدادها الصادرة الأربعاء، أن وصف "الكلاب المسعورة" التي استخدمه المريخي غير موضوعي ويندرج في دائرة السبّ والقذف العلني، على المستوى القانوني والأخلاقي، مشددة على أن ما حدث يُثبت حقيقة أن قطر لم تعُد "نِدًا" يمكن التعامل مع على الإطلاق، واصفة إيّاها بـ "دولة الحيرة والارتباك في الراهن، ودولة الندم الكبير في القريب العاجل".

"نظام السقوط"

تحت عنوان (إسقاط نظام السقوط)، جاءت افتتاحية صحيفة "الخليج" الإماراتية تُعلّق على المُشادة الكلامية بين ممثل قطر وسفير السعودية في الجامعة العربية.

وقالت الصحيفة "لم يكن وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية، ممثل قطر في الوزاري العربي، مضطرًا، أمس، لكل هذا السقوط، لو لم يكن يعبر عن أجندة مشتركة ومتضامنة مع إيران وممارساتها العدوانية وأطماعها في المنطقة". واعتبرت وصفه إيران بـ"الدولة الشريفة" أنه "منتهى الاستفزاز في المكان غير المناسب والتوقيت غير المناسب، فما الذي اضطر ممثل دولة الخيبة والفشل إلى ذلك؟".

وعن وصفه للدول الأربع بـ"الكلاب المسعورة"، قالت الصحيفة "الآن، تمضي قطر، أبعد، في قلب الحقائق، خارج حدود الذوق والأخلاق، فهذا الوصف، قانونيًا وأخلاقيًا، غير موضوعي، ويندرج في دائرة السب والقذف العلني، فضلًا عن أنه لا يعبر إلا عن واقع إعلام قطر بقيادة المدعو عزمي بشارة".

وأكّدت "الخليج" أن ما حدث أمس يؤكد حقيقة أن دولة قطر لم تعد نِدًا يمكن التعامل معه انطلاقًا من أرضية التعامل الاعتيادي بين الدول، واصفة إيّاها بأنها "دولة الحيرة والارتباك في الراهن، ودولة الندم الكبير في القريب العاجل".

وتابعت: "أما أن إيران دولة شريفة، فإن طيور الظلام لا تقع إلا على أشكالها، أما بالنسبة إلى الكلاب المسعورة، فليس على سياسيي وإعلاميي قطر النظر، ولو قليلًا، إلى وجوههم، في المرايا الصقيلة غير المشروخة، وشرط صلاحيتها ألا تكون مستوردة من تركيا أو إيران".

"العفيفة والشريفة"

وتحت عمود "الرأي الثالث" في صحيفة "أخبار الخليج" البحرينية، تحدّث الكاتب محميد المحميد عن مُلخص ما دار في اجتماع وزراء الخارجية العرب وردود دول الرباعي على (قطر العفيفة وإيران الشريفة).

وقال "حينما يعلن وزير الشؤون الخارجية القطري في اجتماع جامعة الدول العربية أن (إيران دولة شريفة) فنحن أمام مشهد مثير، يوحي بنفي تهمة (العهر السياسي) عن نظام غارق حتى أخمص قدميه في الإرهاب والتحريض، ولا غرابة هنا إن كان محامي (إيران الشريفة) هو وزير (قطر العفيفة) التي شربت الإرهاب حتى الثمالة، بسبب تغول حمد بن جاسم وأعوانه في التحكم بالقرار القطري، و(التكويش) على صناعة الإعلام والاقتصاد هناك".

وأضاف"المصيبة أن ما تكشّف من حقائق دامغة للرأي العام والعالم، ثبت أنه لا هذه (عفيفة) ولا تلك (شريفة)، ولكنهما وجهان لعملة واحدة، عنوانها البارز هو: (دعم الإرهاب، والإصرار على المكابرة، وحب الانتقام بسبب عقدة تاريخية)".

"مُلاسنات ومُشادات"

وفي تقرير عنوانه الرئيسي "الحوار الخليجي في (الجامعة).. (لمّا أتكلم أنت تسكت)"، سبقه عنوان تمهيدي "ملاسنات ومشادات بين مندوبي قطر والسعودية"، رصدت صحيفة "الوطن" الكويتية تفاصيل المشادة الكلامية بين ممثلي قطر والسعودية والإمارات ومصر على خلفية الكلمات التي ألقاها مندوبو هذه الدول في افتتاح أعمال الدورة الـ 148 العادية لمجلس جامعة الدول العربية.

فيما ركّزت صحيفة "عُكاظ" على وصف وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري سلطان بن سعد المريخي لإيران بأنه "دولة شريفة"، وسخرية سفير السعودية في القاهرة ومندوب المملكة الدائم لدى الجامعة العربية أحمد قطان من هذا الوصف، بقوله "هذه أضحوكة.. هنيئًا لكم.. وستندمون!".

وذكرت الصحيفة السعودية أن المريخي ردّد أكاذيب خلال كلمته، منها أن السعودي تسعى للإطاحة بأمير قطر، وتعد الشيخ عبدالله بن علي بن جاسم آل ثاني، أحد أفراد الأسرة الحاكمة القطرية، ليكون أمير البلاد القادم. وهو ما نفاه السفير قطان، قائلًا "هذا شيء عيب أن يُقال، والسعودية لن تلجأ لمثل هذا الأسلوب الرخيص".

فيما نشرت صحيفة "سبق" مقطع فيديو للسفير قطان أثناء توبيخه المندوب القطري بينما يقول له: "انا قدها وقدود وانت اللي تسكت"، ومقطع آخر يُسجّل كلمة وزير الخارجية سامح شكري خلال الدورة الـ148 من أعمال مجلس وزراء الخارجية العرب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان