إعلان

سي إن إن: شعبية ترامب في أدنى مستوياتها بعد 200 يوم في السلطة

12:43 م الثلاثاء 08 أغسطس 2017

دونالد ترامب

كتبت- هدى الشيمي:
بعد قضائه ستة أشهر في الرئاسة، وجد استطلاع رأي أجرته شبكة "سي إن إن" الأمريكية أن شعبية دونالد ترامب وصلت إلى أدنى معدلاتها، حيث يقول ثلاثة أرباع الأمريكيين إنهم لا يستطيعون أن يثقوا في البيت الأبيض بعد كل ما حدث في هذه الفترة.

وبحسب استطلاع "سي إن إن"، فإن 38 في المئة من العينة وافقت على أن ترامب يتعامل بشكل جيد مع مهامه كرئيس جمهورية، وفي المقابل أعرب 56 في المئة من المشاركين في الاستطلاع رفضهم لما يقوم به الرئيس الأمريكي.

وقالت الشبكة الأمريكية إن بيل كلينتون حصل على تأييد وصل إلى 44 في المئة، في هذه المرحلة من فترة رئاسته عام 1993.

وهبطت شعبية ترامب بشكل ملحوظ مؤخرا، خاصة بين مؤيديه الأساسيين، إذ انخفضت نسبة تأييده بين أعضاء حزبه الجمهوري، فكانت 73 في المئة في فبراير الماضي ووصلت إلى 59 في المئة الآن.

ومن بين الأمريكيين البيض غير الحاصلين على شهادات جامعية، والذين كانوا من عنصر أساسي في قاعدة ترامب الشعبية، هناك 35 في المئة فقط راضين عما يقوم به، لتشهد هذه النسبة انخفضا وصل إلى 12 نقطة منذ فبراير الماضي.

أما نسبة الرفض وعدم الرضا بين الديمقراطيين فما تزال ثابتة، إذ وصلت إلى 80 في المئة.

وانقسم الأمريكيون حول طريقة تعامله مع بعض القضايا، حيث يوافق 47 في المئة على طريقة تعامله مع الاقتصاد مقابل رفض 45 في المئة، والأغلبية العظمى لا توافق على سياسته تجاه بعض القضايا الهامة، بما في ذلك الرعاية الصحية، والشؤون الخارجية، والهجرة، ومساعدة الطبقة الوسطى.

وبالنظر إلى أول 200 يوم قضاها الرئيس الأمريكي في السلطة، فهناك 35 في المئة فقط يرون أنه حقق نجاحا، مقابل 59 في المئة يرون أنه فشل. على عكس أسلافه باراك أوباما (51 في المئة)، وجورج بوش (56 في المئة) اللذان نظر إليهم الجميع في هذه الفترة بأنهما حققا نجاحا.

وبالنظر إلى تغريدات ترامب، يرى 52 في المئة أن منشوراته على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي ليست وسيلة فعالة لتعبير عن وجهات نظره حول القضايا المهمة، ويجد 72 في المئة أنه بذلك يبعث برسائل خاطئة لقادة العالم الآخرين.

ووجد الاستطلاع أن قلة قليلة من الأمريكيين تفاعلوا بالرد أو إعادة المشاركة مع تغريدات ترامب على حسابه بموقع تويتر؛ إذ أشار 10 في المئة فقط إلى أنهم تفاعلوا معه على منصاته على مواقع التواصل الاجتماعي.

يُذكر، أن سي إن إن أجرت الاستطلاع عبر الهاتف، بداية من 3 أغسطس وحتى 6 منه، على عينة عشوائية وصلت إلى 1018.

فيديو قد يعجبك: