إعلان

الجارديان: فرنسا في المركز الأول للقوى الناعمة حول العالم

08:44 م الثلاثاء 18 يوليو 2017

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، اليوم الثلاثاء، إن انتخاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ساهم في تراجع الولايات المتحدة وبريطانيا في مؤشر قياس التأثير العالمي للدول، حيث تجاوزت فرنسا الولايات المتحدة وبريطانيا كقوة ناعمة فى العالم، وذلك وفقًا لمسح سنوي يدرس مدى تأثير النفوذ العالمي غير العسكري الذي تمارسه الدول.

وأشارت "الجارديان" إلى أن صعود فرنسا من المركز الخامس إلى المركز الأول يوضح مدى تأثير الرئيس الفرنسي الجديد ماكرون.

ووفقًا للتقرير، تتصدر خمس دول المؤشر، وهي فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وألمانيا وكندا، بينما خارج الخمسة الأوائل، ارتفعت اليابان وسويسرا إلى المركزين السادس والسابع على التوالي.

واستند تصنيف التقرير إلى تقييم استطلاعات الرأي في 25 دولة بالعالم، عبر تحليل بيانات كل حكومة ومؤسساتها والقدرة على الابتكار، والهيكل الاقتصادي، والجاذبية لكل من السياح والطلاب الأجانب، علاوة على الانتاج الثقافي، والعنف في الشوارع، والتفوق الرياضي، والمشاركة الرقمية.

وخلص التقرير إلى أنه "على الرغم من المفاوضات العامة التي تلوح في الأفق، فإن أصول القوة الناعمة الهادفة في المملكة المتحدة سواء كانت مملوكة للدولة أو للقطاع الخاص تظل قوية، مُحذرًا من أن الاقتراع أظهر انخفاضًا في التصنيف البريطاني، حيث يُرجع ذلك إلى انخفاض تأثير بريطانيا بين الدول الأوروبية، بينما خارج الاتحاد الأوروبي، ظلت تصورات المملكة المتحدة ثابتة.

كما ذكرت الصحيفة البريطانية أن تأثير الولايات المتحدة لم يتراجع بسبب انحدار مستوى مؤسساتها أو نفوذها الثقافي، لكن خطاب ترامب أدى إلى تراجع حاد فى أداء أمريكا فى الاستطلاعات الدولية، لافتة إلى أن انتخاب ترامب ولهجته الشعبوية ساهمت في تقويض التأثير الناعم للولايات المتحدة الأمريكية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان