إعلان

ستريت جورنال: البحث عن العدالة يقسم الأتراك بعد عام من محاولة الانقلاب

02:07 م الإثنين 10 يوليو 2017

تركيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن (أ ش أ)

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية الصادرة، اليوم الاثنين، أنه بينما تستعد تركيا للاحتفال على الصعيد الوطني بالذكرى الأولى على الانقلاب العسكري الفاشل، تشهد البلاد حالة انقسام حاد حول كلمة واحدة -وهي العدالة- وأين يمكن إيجادها وتطبيقها.

وقالت الصحيفة- في تقرير على موقعها الإلكتروني- إنه ومنذ ما يقرب من شهر، ظل كمال كيليتشدار أوغلو، رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض، يسعى من أجل العدالة على طول مسيرة احتجاجية طويلة بدأت من العاصمة أنقرة وانتهت أمس في إحدى أحياء إسطنبول، وتسببت في تسليط الضوء على ما يعتبره الكثيرون انحرافا حادا في اتجاه اللاديمقراطية الذي تعيشه تركيا الآن.

ونقلت الصحيفة عن أوغلو قوله "هل توجد لدينا جمهورية؟ بالطبع لا. فنحن نُحكم بواسطة رجل واحد يعيش على صخرة عالية ويعطي أوامره"، وذلك في إحدى اللقاءات الحصرية معه خلال مسيرته التي قطعت نحو 260 ميلا.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين في الحزب الحاكم قالوا إن أوغلو يبحث عن العدالة في المكان الخاطئ.

وقال رئيس الوزراء بن علي يلدريم بعد وقت قصير من بدء خصمه السياسي مسيرته في 15 يونيو "إنك لا تسعى إلى تحقيق العدالة في الشوارع" منتقدا أوغلو لعدم العمل من أجل تحقيق هدفه من خلال البرلمان.

وأضافت الصحيفة "أن الآلاف ممن تظاهروا من أجل العدالة وانضموا إلى مسيرة أوغلو على طول إحدى أطول الطرق السريعة في تركيا لفتوا الأنظار العامة إلى موضوع يصعب على الحزب الحاكم تجاهله.

كما تهدد هذه الاحتجاجات بخفت حدة الأضواء المتسلطة على أسبوع حافل بالأحداث من قبل حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان للاحتفال بذكرى الانقلاب، الذي راح ضحيته 270 شخصا على الأقل"، مشيرة إلى أن حزب الشعب الجمهوري المعارض كان من بين المعارضين لهذا الانقلاب.

ولفتت "وول ستريت جورنال" إلى أن الحكومة تخطط للكشف عن تماثيل كثيرة في مختلف أنحاء البلاد، منها تمثال يبلغ طوله نحو 100 قدم يجسد المواطنين الأبطال الذين رفعوا العلم التركي من داخل القصر الرئاسي في أنقرة.

كما تعتزم الحكومة بث مسلسلات تسجيلية حول المسيرات التي أطلقتها أعقاب محاولة الانقلاب، وكذلك إقامة الزيارات الرسمية إلى مقابر الضحايا.

إلى جانب ذلك، يعتزم أردوغان توجيه خطابا إلى الأم في صباح يوم 17 يوليو الجاري بالتزامن مع التوقيت الذي شهد انقلاب الدفة ضد الانقلاب بالعام الماضي.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان