صحيفة أمريكية: روسيا توقظ أقمارًا صناعية غامضة

11:35 م الأحد 21 مايو 2017

الأقمار الصناعية

كتب - عبدالعظيم قنديل:
أشارت صحيفة "ديلى بيست" الأمريكية، اليوم الأحد، إلى أن روسيا تقوم بمناورات غير طبيعية في مجال الأقمار الصناعية، لاسيما بعد استيقاظ العديد من الأقمار الصناعية الروسية التى لا تعمل، حيث حذر المراقبون من أن تصبح هذه الأقمار الصناعية الروسية سلاحًا ضد الولايات المتحدة فى المستقبل.

وأضاف التقرير أن روسيا أطلقت 3 أقمار صناعية، كوزموس 2491 وكوزموس 2499 وكوزموس 2504، بين عامى2013 و2015، حيث أعلنت موسكو أن إطلاقهم يأتي ضمن أغراض علمية، مؤكدًا أن هذه الأقمار لم تقم بأية حركة خلال عام، وأخيرًا دبت الحركة في اثنين منها.

وبحسب التقرير، قالت الدكتورة لورا جريجو، الخبيرة الفضائية لدى اتحاد العلماء المهتمين في ماساتشوستس، إنه أمر مثير للاهتمام أن يبقى القمر الصناعي في حالة خمول لمدة عامين ثم يعود إلى الحياة، مضيفة أن استراتيجية روسيا أصبحت تعتمد على المناورة فى مجال الفضاء.

وصرح أناتولي زاك، الخبير الفضائى، إن الأقمار الصناعية الروسية الغامضة تشبه القمر الصناعي المعروف باسم "يوبيليني"، وهو عملية اغتيال الأقمار الصناعية الأخرى، مشيرًا إلى أنه من الممكن تزويد القمر بسلاح الليزر أو متفجرات.

كما أكد التقرير أن كل من الولايات المتحدة والسويد واليابان والصين قد اختبرت بالفعل معدات ذات قدرات مماثلة، وكلها باسم صيانة الأقمار الصناعية، موضحًا أن روسيا أطلقت أكثر من قمر خلال العامين الماضيين، والتى من الممكن أن تكون قادرة على التجسس أو تدمير المركبات الفضائية الأخرى.

ووفقًا للتقرير، قام أحد الأقمار الصناعية الروسية بالاقتراب من قمر صناعى صيني على بعد 1200 متر، الشهر الماضى، الأمر الذى أدى إلى اشتباه الخبراء بأنه القمر تم إطلاقه بغرض القتال أو التجسس.

من جانب آخر، استبعد الخبير برايان فيدين من مؤسسة "العالم الآمن" إمكانية استخدام هذه الأقمار الصناعية كسلاح، حيث قال إن إسقاط القمر الصناعي بصاروخ ينطلق من الأرض أمر أيسر، وذلك حسبما أفادت صحيفة "ديلى بيست" الأمريكية.

إعلان

إعلان