وول ستريت جورنال: أمريكا تستعد لتزويد أكراد سوريا بأسلحة مضادة للدبابات

01:34 م الثلاثاء 16 مايو 2017

أكراد سوريا

واشنطن (أ ش أ)

قال مسئولون أمريكيون إن الجيش الأمريكي يستعد لتزويد القوات الكردية في سوريا بأسلحة مضادة للدبابات في معركتها ضد تنظيم داعش الإرهابي، وذلك في خطوة من شأنها أن تسمح للقوات الكردية باستهداف شاحنات التنظيم الإرهابي المدرعة التي يستخدمها في تنفيذ عمليات انتحارية، بيد أنها قد تمنحهم أيضا القدرة على ضرب الدبابات التركية العاملة في سوريا.

إعلان

وذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية - في سياق تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء - أن مسئولي إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انقسموا حيال تزويد القوة الكردية المعروفة باسم "وحدات حماية الشعب" بأسلحة مضادة للدبابات من عدمه، في ظل محاولات الإدارة الأمريكية تحقيق التوازن بين احتياجات المعركة واعتراضات تركيا، التي تعتبر أن المقاتلين الأكراد يشكلون تهديدا إرهابيا.

وأضافت الصحيفة إن تخطيط وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون) في هذا الشأن يأتي في وقت يستعد فيه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان للاجتماع مع نظيره الأمريكي ترامب في البيت الابيض اليوم، ومن المتوقع أن تحتل قضية تسليح وحدات حماية الشعب نقطة محورية للنقاش.

وأعادت الصحيفة إلى الأذهان أن الرئيس ترامب وقع الأسبوع الماضي على خطط لتسليح وحدات حماية الشعب مباشرة، في خطوة تهدف إلى تسريع خطط اقتلاع داعش من مدينة الرقة، معقل التنظيم الإرهابي القوي في سوريا.

ويرى القادة في أنقرة، وفقا للصحيفة، أن وحدات حماية الشعب هي أحد أفرع القوة الانفصالية الكردية الإقليمية التي تقاتل تركيا منذ عقود، فيما تراها أمريكا قوة قتالية متميزة وليس جماعة إرهابية.

وقبل زيارة أردوغان إلى الولايات المتحدة، قال إنه لا يزال يأمل في إقناع ترامب بعكس مساره ووقف خطط تسليح وحدات حماية الشعب، غير أن الجيش الأمريكى يتجه بالفعل إلى تزويد الجماعة بمزيد من القوة النارية، بما فيها الرشاشات وأسلحة أخرى بالإضافة إلى الذخائر.

وأكد المتحدث باسم البنتاجون جيف ديفيس أن أمريكا تعتزم تزويد المقاتلين الأكراد بأسلحة مضادة للدبابات، دون مناقشة تفاصيل الخطة.

ونسبت الصحيفة الأمريكية إلى مسئولين أمريكيين، القول إن البنتاجون لم يتخذ بعد قرارا نهائيا بشأن نوع الأسلحة المضادة للدبابات التى ستقدمها أمريكا للقوات الكردية.

وأضاف المسئولون إن البنتاجون يبحث تزويد القوات الكردية بنسخة غير موجهة من الصواريخ المضادة للدبابات بدلا من الأنواع الموجهة الأكثر تطورا في محاولة لمعالجة الاعتراضات التركية.

وتابع المسئولون الأمريكيون" إنه حتى تزويد القوات الكردية بنسخة غير موجهة من الصواريخ لا يزال موضع نقاش، لأن هناك بعض المسئولين فى الإدارة يشعرون بالقلق ازاء تزويد وحدات حماية الشعب بأي نوع من الأسلحة المضادة للدبابات".

هذا المحتوى من

إعلان