إعلان

ويكليكس: أم القنابل دمرت أنفاق الأمريكيين

05:31 م الأحد 16 أبريل 2017

الجيش الأمريكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي):

قالت شبكة سكاي نيوز إن الجيش الأمريكي استغل قصفه لانفاق يستغلها متطرفو داعش في أفغانستان، بـ"أم القنابل" قبل أيام ، كي يبعث برسائل إلى عدد من الأطراف، لكنه بالعودة إلى الوراء اكتشف الأمريكان أنهم الذين حفروا ما دمروه مؤخرا.

ونقلت الشبكة الإخبارية عن تغريدة لموقع ويكليكس على تويتر، تقول إن الأنفاق التي استهدفها الجيش الأمريكي بالقنبلة الضخمة "جي.بي.يو-43" المعروفة باسم "أم القنابل"، تم حفرها برعاية وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، أواخر القرن الماضي.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، قد ذكرت سنة 2005، أن الأنفاق الكثيرة التي تغص بها منطقة تورا بورا في أفغانستان ويصل عددها إلى الآلاف، تم إنشاؤها من قبل المخابرات الأمريكية، حسب ما جاء في سكاي نيوز.

ودعمت أمريكا المقاتلين في أفغانستان ضد الاتحاد السوفياتي، خلال ثمانينيات القرن الماضي، لكنها أدرجتهم ضمن قائمة الإرهاب، في وقت لاحق، وأضحى رؤوسهم في صدارة المطلوبين لديها عالميا.

وسخر عميل الاستخبارات الأمريكية السابق، إدوارد سنودن، من قرار القصف، قائلا إن أم القنابل التي تصل كلفتها إلى 314 مليون دولار، قصفت أنفاقا مولها الأمريكيون من جيوبهم في وقت سابق.

ويرى متابعون أن واشنطن لم تراهن على "أم القنابل" لتحقيق نتيجة كمية، فالأهداف التي قصفتها في أفغانستان لم تكن مستعجلة ولا ملحة.

لكنها سعت إلى إبراز قوة أمريكا العسكرية، بعد فترة قصيرة من قصف مطار الشعيرات في سوريا بـ59 صاروخ توماهوك، ردا على استخدام النظام السوري سلاحا كيماويا في قصف مدينة خان شيخون بمحافظة إدلب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان