إعلان

أسوشيتد برس: مصر من الدول المُطبق عليها قرار "حظر الإلكترونيات" الأمريكي

12:44 م الثلاثاء 21 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:
قال مسؤول أمريكي إن حظر حمل الأجهزة الإلكترونية على متن الطائرات"سيجري تنفيذه على الرحلات الجوية (المباشرة) المتوجّهة إلى الولايات المتحدة من 10 مطارات دولية، من بينها مطار القاهرة الدولي"، حسبما أفادت وكالة اسوشيتد برس الثلاثاء.

وأضافت الوكالة أن المطارات التي شملها القرار هي:
مطار الملكة علياء الدولي في عمان (الأردن)
مطار القاهرة الدولي (مصر)
مطار أتاتورك في إسطنبول (تركيا)
مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة (السعودية)
مطار الملك خالد في الرياض (السعودية)
مطار الكويت الدولي (الكويت)
مطار محمد الخامس في الدار البيضاء (المغرب)
مطار حمد الدولي في الدوحة (قطر)
مطار دبي الدولي (الإمارات العربية المتحدة)
مطار أبو ظبي الدولي (الإمارات العربية المتحدة)

وتعتزم السلطات الأمريكية تطبيق حظر على المسافرين من ثماني دول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يُمنعون بموجبه حمل أجهزة الكومبيوتر المحمولة واللوحية، وأجهزة الألعاب الإلكترونية، والدي في دي، وآلات التصوير، على متن الطائرات القادمة إلى الولايات المتحدة مباشرة.

وسيكون على الركاب شحن أجهزتهم هذه ضمن أمتعتهم، بدلًا من حملها إلى داخل الطائرة، اعتبارًا من اليوم الثلاثاء.
ولا يشمل الإجراء أي حظر على أجهزة الهواتف الذكية.

ويأتي هذا إثر معلومات استخباراتية تتعلّق بالأمن القومي، بشأن تهديدات لم تكشف السلطات الأمريكية عنها. بحسب أسوشيتد برس.
وفي الوقت الذي لم يُعلّق فيه مسؤولو الأمن الأمريكي على السبب وراء الحظر، تُشير وكالة أسوشيتد برس إلى أن الخطوط الجوية الملكية الأردنية ووكالة الأنباء السعودية الرسمية كشفت عن الحظر، أمس الاثنين، قبل الإعلان عنه رسميا.

وقالت الخطوط الجوية الملكية الأردنية في تغريدة، أمس الاثنين، إن الركاب المتجهين إلى الولايات المتحدة سيمنعون من حمل معظم الأجهزة الإلكترونية على متن الطائرات اعتبارا من يوم الثلاثاء بناء على طلب المسؤولين الأمريكيين بما في ذلك من سيتوقفون في المطارات الأمريكية في طريقهم إلى كندا، غير أنه ما يزال بوسع الركاب حمل الهواتف المحمولة والأجهزة الطبية المعتمدة.

inser

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن الحظر سيُطبّق إلى "أجل غير مُسمّى".
وصرّح مسؤول اخر للوكالة الأمريكية بأن الحظر سيؤثر على تسع شركات طيران، على أن تُبلِغ إدارة أمن النقل شركات الطيران المتضررة فى الساعة الثالثة صباحًا بالتوقيت شرق الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء.

يأتي هذا الحظر قبل الاجتماع المُزمع عقده، غدًا، بين أعضاء التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في واشنطن، وسط توقّعات بحضوره من جانب عدد من المسؤولين العرب.
ولم يتضح بعد ما إذا كانت هناك صلة بين قرار الحظر والمخاوف المتنامية من التهديدات الأمنية المتلاحقة.

وفي الوقت نفسه، نقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤول أمريكي- لم تذكر اسمه- قوله إن "حظر الإلكترونيات على شركات طيران معينة مرتبط بتنظيم القاعدة في جزيرة العرب وأن بعض المعلومات جاءت من غارة شنتها قوات أمريكية خاصة في اليمن في الآونة الأخيرة."

وقالت بي بي سي إن جهاز كمبيوتر محمول انفجر داخل طائرة تابعة لشركة (دبي) في فبراير الماضي.

وأضافت أن الطائرة أقلعت من مطار العاصمة الصومالية مقديشو، لكن قائد الطائرة نجح في طرده من تلك الرحلة بعد هبوطه بالمطار، بعد الاشتباه في حمله جهازا مفخخا، إذ انفجر فيما، بعد ولم يصب إلا صاحب الجهاز نفسه.

ولفتت بي بي سي إلى أن اعتقادا يسود بأن هذا الحادث يقف وراء الإجراء الجديد، الذي يحظر حمل هذا النوع من الأجهزة، على متن الطائرات القادمة إلى الولايات المتحدة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان