الخرطوم: تشكيل لجنة لإنهاء الوجود المصري في حلايب وشلاتين

12:43 م الإثنين 20 مارس 2017
الخرطوم: تشكيل لجنة لإنهاء الوجود المصري في حلايب وشلاتين

حلايب وشلاتين

كتبت- رنا أسامة:

أفادت صحفية سودانية بأن الخرطوم تعمل على "وضع خارطة طريق" لضم منطقة مثلث حلايب وشلاتين المصرية التي تزعم السودان بأنها ضمن أراضيها.

وقالت صحيفة "سودان تريبيون"، الاثنين، إن "وزارة الخارجية السودانية دعت الجهات المرتبطة بالنزاع مع مصر، حول مثلث حلايب الحدودي، لوضع خارطة طريق إنهاء الوجود المصري في المنطقة."

ونقلت الصحيفة عن رئيس اللجنة الفنية لترسيم الحدود بالسودان، عبد الله الصادق، قوله إن وزارة الخارجية دعت وزارات العدل والداخلية والخارجية ودار الوثائق القومية اللجنة الفنية لترسيم الحدود، بُغية تجميع أعمال اللجان السابقة حول حلايب وتحديث مخرجاتها.

وقال الصادق إن "الوزارة يبدو أنها تريد تحريك ملف حلايب".

وكشف رئيس اللجنة الفنية لترسيم الحدود، في وقت سابق من يوم الأحد، للمركز السوداني للخدمات الصحفية، عن تكوين لجنة تضم كافة الجهات ذات الصلة لحسم قضية مثلث حلايب.

وقال الصادق "إن اللجنة عقدت اجتماعًا تمهيديًا لوضع موجهات العمل ووضع خارطة طريق بشأن المنطقة وكيفية إخراج المصريين منها عبر الدبلوماسية".

وزعم وجود وثائق بحوزة السودان، تثبت "بجلاء سودانية حلايب."

وأثارت الخرطوم موضوع حلايب وشلاتين في 2016، بتقديم شكوى لدى مجلس الأمن بشأن المنطقة، فيما رد مصر بالتأكيد أن حلايب وشلاتين جزء لا يتجزأ من أراضي الدولة المصرية.

وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء السودانية الرسمية عن مسؤول دبلوماسي سوداني، فإن حكومة بلاده طلبت من بعثتها لدى الأمم المتحدة إبقاء شكوى السودان بمجلس الأمن المتعلقة بحدوده مع مصر قيد النظر.

وفي 17 أبريل الماضي، أصدرت وزارة الخارجية بيانًا مُقتضبًا في أول تعليق رسمي للرد على بيان السودان الذي دعا فيه مصر للتفاوض لحل أزمة حلايب وشلاتين.

وأكد المتحدث باسم الخارجية أحمد أبو زيد في بيان أن "حلايب وشلاتين أراضٍ مصرية، وتخضع للسيادة المصرية، وليس لدى مصر تعليق إضافي على بيان الخارجية السودانية."

Corno symptom

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 242120

    عدد المصابين

  • 179261

    عدد المتعافين

  • 14150

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 161793457

    عدد المصابين

  • 139602600

    عدد المتعافين

  • 3357400

    عدد الوفيات

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي