إعلان

شروط حج القرعة وانتخابات نقابة الصحفيين يتصدران اهتمامات الصحف

07:39 ص السبت 18 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت عددا من قضايا الشأن المحلي، خاصة انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين.

الأهرام:

وقالت صحيفة (الأهرام) إن مجلسي الوزراء والمحافظين، يناقش خلال الأسبوع الحالي، عددا من الملفات المهمة، حيث يجتمع رئيس الوزراء بمجلس المحافظين للمرة الثانية بعد التشكيل الجديد، لمناقشة خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بجميع المحافظات لعامي ٢٠١٩ و٢٠٢٠.

وأضافت أنه من المنتظر أن يناقش اجتماع الحكومة برامج الإصلاح الإداري، خاصة مع قرب صدور اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية وقانون التأمين الصحي في صورته النهائية، والذي من المقرر أن يطبق على جميع مجالات الخدمة الصحية التأمينية، لتغطي مظلته جميع المواطنين المشتركين فيه.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الداخلية أعلنت القبض على عدد من أعضاء اللجنة الإدارية العليا لتنظيم الإخوان الإرهابي ومسئوليها في عدد من المحافظات الذين اتخذوا من مركز للدعاية والإعلان (أدمير) في منطقة مدينة نصر غطاء لعقد لقاءاتهم التنظيمية، وذلك في إطار الملاحقة الأمنية لقيادات التنظيم المتورطين في تنفيذ عمليات عدائية من التابعين لجبهة القيادي الإخواني المتوفى محمد محمد كمال، قائد الجناح المسلح للجماعة الإرهابية.

وتابعت أن القوات تمكنت، من دهم الوكر الذي يختبيء فيه أعضاء التنظيم، وتم ضبط ٨ عناصر، أبرزهم القيادي أحمد عبد المنعم محمد عبدالغني، مدير تحرير مجلة "المختار الإسلامي"، والباقون من مسئولي التنظيم وكوادرهم.

وقالت الصحيفة إن الدكتور خالد العناني وزير الأثار كشف أول أمس أن الكتابات الهيروغليفية هى التي حسمت هوية تمثال المطرية الذي عثرت عليه البعثة المصرية الألمانية الأسبوع الماضي في منطقة سوق الخميس، حيث أكدت بما لا يدع مجالا للشك أنه يرجع للملك بسماتيك الأول من الأسرة السادسة والعشرين (664-610). والذي حكم مصر 54 عاما، حيث وجد على ظهر التمثال نقش لأحد الأسماء الخمسة للملك (نب عا) وهو الاسم الذي يعرف في علم الآثار بالاسم النبتي.

وأوضح العناني أنه سيتم إجراء المزيد من الدراسات على التمثال للتأكد مما إذا كان التمثال صنع لهذا الملك أم أنه كان يخص ملك قبله. ومن ناحيته قال الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق إن الشكل الفني للتمثال وضخامته ومادة الكوارتزيت التي صنع منها كل هذا يدل على أن التمثال لا يمكن أن يكون لملك من الأسرة الـ26، لأنه رغم أن هذا العصر أطلق عليه عصر النهضة إلا أن الإمكانات المادية وقتها كانت محدودة، ولا تسمح بعمل تماثيل بهذه الضخامة ومن هذه المادة، وأضاف أن تمثالا بهذا الحجم من الأرجح أنه يعود للأسرة الـ19 وأن يكون صاحبه هو الملك رمسيس الثاني، حيث أن هذه المنطقة كان بها أضخم المعابد لرمسيس الثاني في هليوبوليس القديمة.

الجمهورية:

ومن جانبها، قالت صحيفة (الجمهورية) إن جميع أقسام الشرطة في مديريات الأمن بجميع المحافظات تبدأ اليوم فتح أبوابها أمام جميع المتقدمين لحج القرعة هذا العام حيث يتم تقديم الطلبات ابتداء من اليوم وحتي 30 مارس الجاري.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسئول بوزارة الداخلية إنه يجوز للمتقدمين التقدم بطلباتهم من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة الإنترنت أو من خلال الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة لذلك، وذكر المصدر أنه سيتم إجراء القرعة من حصة مديرية الأمن التابع لها المتقدم والوارد ببطاقة الرقم القومي.

وأضاف أنه يشترط لمن سبق لهم أداء فريضة الحج من خلال حج القرعة أو الشركات السياحية أو الجمعيات الأهلية أو الهيئات أن يكون قد أمضى علي آخر حج له خمس سنوات هجرية كاملة ويستثنى من "سابقة الحج" على سبيل الحصر المحرم لأنثى لم يسبق لها الحج من قبل أو مرافق لأحد والديه أو من تقدم بشهادة تحركات تفيد بعدم سابقة الحج.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي واللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية التقيا مقاتلي القوات المسلحة والشرطة من قوات التأمين بشمال سيناء واستهل الفريق أول صدقي صبحي لقاءه بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح الشهداء، ونقل القائد العام تحية وتقدير الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة واعتزازه بعطائهم وتضحياتهم دفاعا عن أمن مصر وشعبها العظيم.

وأكد القائد العام أنه لا تهاون في حماية أمن مصر القومي وتطهير أرض سيناء من كافة أشكال التطرف والإرهاب بفضل تلاحم الشرفاء من أبناء سيناء الذين يقفون في خندق واحد ويخوضون مع إخوانهم بالقوات المسلحة والشرطة في أروع ملاحم الوطنية المصرية.

وقالت الصحيفة إن شركة الريف المصري تطرح غدا قرعة مساحات الأراضي لصغار المزارعين والشباب في توشكي والفرافرة وتجري باستاد نادي المقاولون العرب بحي مدينة نصر ضمن الطرح الأول من مشروع ال 1,5 مليون فدان وبحضور المفوضين فقط بدخول مكان القرعة العلنية اليدوية مع ضرورة إحضار أصل إيصال تسليم طلب التخصيص وأصل بطاقة الرقم القومي.

ونقلت عن المهندس عاطر حنورة رئيس الشركة إنه بخصوص الأراضي المطروحة لصغار المزارعين والشباب بمنطقة المعزة ستجري القرعة العلنية في 27 مارس الجاري باستاد نادي حرس الحدود بالإسكندرية.

أخبار اليوم:

وبدورها، قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن محيط نقابة الصحفيين، شهد تواجدا أمنيا مكثفا تزامنا مع بدء إجراء انتخابات التجديد النصفي للنقابة أمس، والتي بدأت في تمام العاشرة صباحا بالتسجيل في كشوف الجمعية العمومية، وتواجد عدد كبير من الصحفيين والمرشحين، عقب فتح باب التسجيل، وزادت الأعداد عقب صلاة الجمعة، ويشترط لانعقاد الجمعية العمومية للنقابة حضور 25٪‏ من أعضاء الجمعية نحو 2150 صحفيا وصحفية، بعد تأجيلها في المرة الماضية، لعدم اكتمال النصاب القانوني.

وأضافت الصحيفة أن الجمعية العمومية انعقدت في الساعة الثانية ظهرا بعد اكتمال النصاب القانوني بحضور يحيي قلاش نقيب الصحفيين المنتهية ولايته، وبدأ بعدها مباشرة الصحفيون في الإدلاء بأصواتهم لاختيار النقيب وأعضاء مجلس النقابة، واستمر التصويت إلى الساعة السابعة مساء.

وأشارت الصحيفة إلى أن العملية الانتخابية، أشرف عليها 26 مستشارا من مجلس الدولة إلى جانب خالد ميري وكيل النقابة ورئيس اللجنة والمستشار محمد الدمرداش، نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس اللجنة القضائية المشرفة على عمليتي التصويت والفرز، وأعضاء مجلس النقابة حاتم زكريا ومحمد شبانة ومحمود كامل وعلاء ثابت وعدد من شيوخ المهنة من بينهم عباس الطرابيلي وأمينة شفيق وصلاح عطية وحسين عبد الرازق ومحمد سامي ومني الملاخ ومحيي الدين السمري ومحمد عبد الحافظ ومصطفى عبد الخالق وصلاح أحمد وفتحي زكريا.

وكانت انتهت الانتخابات بفوز عبد المحسن سلامة بمنصب نقيب الصحفيين.

وفي سياق آخر أكدت الصحيفة أن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي واللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية التقيا قوات تأمين منطقة شمال سيناء وتفقدا مقاتلي القوات المسلحة والشرطة من قوات التأمين هناك وذلك في إطار المتابعة الميدانية للخطط والمهام الأمنية التي تكلف بها قوات إنفاذ القانون.

وقالت إن الفريق أول صدقي صبحي استهل لقاءه بالوقوف دقيقة حداد على أرواح الشهداء، ونقل القائد العام تحية وتقدير الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة واعتزازه بعطائهم وتضحياتهم دفاعا عن أمن مصر وشعبها العظيم.

وأشارت الصحيفة إلى أن جماعة الإخوان الإرهابية تلقت ضربة مؤثرة خلال الساعات الماضية عقب نجاح جهاز الأمن الوطني من رصد اجتماع تنظيمي لكوادر الجماعة بالمحافظات والتابعين للجناح العسكري داخل مقر إحدى شركات الدعاية المملوكة لأحدهم بمدينة نصر وتم ضبط ٨ من هذه الكوادر التي ينتمي أفرادها لجبهة القيادي الإخواني المتوفي محمد كمال‬ والذي كان يشغل قائد الجناح المسلح للجماعة حيث كان الاجتماع مخصصا لدراسة كيفية تصعيد الحراك المسلح في الفترة القادمة.

الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي .. قالت صحيفة (الجمهورية) إن طائرات من سلاح الجو الإسرائيلي شنت سلسلة غارات على عدة أهداف في سوريا، وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي أمس إنه خلال العمليات تم إطلاق صواريخ ضد الطائرات من قبل سوريا وفي المقابل تمكنت إسرائيل من اعتراض أحد الصواريخ.

ومن جانبها، أعلنت القيادة العامة للجيش السوري إسقاط طائرة إسرائيلية وإصابة أخرى خلال الغارات فيما نفى بيان عن جيش الاحتلال الإسرائيلي تضرر أي طائرة له.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش السوري قال إن 4 طائرات للعدو الإسرائيلي اخترقت المجال الجوي السوري في منطقة البريج عبر الأراضي اللبنانية واستهدفت أحد المواقع العسكرية تجاه مدينة تدمر في ريف حمص الشرقي.

وقالت إن وثيقة لشرطة ميانمار أظهرت أن أطفالا صغارا تصل أعمارهم إلى 10 سنوات بين مئات من مسلمي الروهينجا الذين ألقى القبض عليهم بتهمة التواطؤ مع المتمردين.

وأضافت أن الوثيقة، المؤرخة في السابع من الشهر الجاري، تشير إلى وجود 13 من القصر بين أكثر من 400 ألقى القبض عليهم منذ 9 أكتوبر حين هاجم متمردون 3 مواقع حدودية للشرطة في ولاية راخين بشمال البلاد قرب الحدود مع بنجلاديش.

ونقلت عن متحدث باسم الحكومة أنه تم القبض على الأطفال خلال العملية، لكنه قال إن السلطات ملتزمة بأحكام القانون، ومضى قائلا إنه لا يعلم سوى بوجود 5 قصر محتجزين حاليا.

وبدورها، قالت صحيفة (الأهرام) إنه في الوقت الذي تتصاعد فيه حدة المخاوف من نشوب حرب تجارية عالمية بسبب سياسات واشنطن الجديدة المعروفة بـ "أمريكا أولا"، التقى وزراء مالية مجموعة العشرين ومحافظي البنوك المركزية بألمانيا في اجتماعات تستمر ليومين لمناقشة عدد من القضايا الاقتصادية والتأكيد على تأييدها لمبدأ التجارة الحرة والأسواق المفتوحة.

وأضافت الصحيفة أنه من المتوقع أن تتصدر نقاشات وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية لاقتصاديات الدول الأكبر في العالم، سياسة "أمريكا أولا" التي تتبناها إدارة الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، التي تشمل فرض ضرائب عقابية على الشركات متعددة الجنسيات التي تتخذ مصانع لها خارج الأراضي الأمريكية.

وقالت الصحيفة إن تشكيلين مسلحين في العاصمة الليبية هما كتيبة "ثوار ليبيا" وكتيبة"ثوار طرابلس" رفضا اتفاقا لوقف إطلاق النار تم التوصل إليه تحت إشراف حكومة الوفاق الوطني، في وقت تجددت المعارك لفترة وجيزة بين تشكيلات مسلحة في طرابلس.

وأشارت إلى أنه وفي ثاني محطات جولته الآسيوية في العاصمة الكورية الجنوبية سول، أكد ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي أمس أن قيام بلاده بعمل عسكري يستهدف كوريا الشمالية هو «خيار وارد»، وذلك عقب زيارته للمنطقة المنزوعة السلاح التي تفصل بين الكوريتين.

ونقلت عن تيلرسون في مؤتمر صحفي قائلا: "لا نرغب بالتأكيد في أن تصل الأمور إلى نزاع عسكري"، إلا أنه أضاف "إذا زادوا من خطورة برنامجهم للأسلحة إلى حد يحملنا على الاعتقاد بأن الأمر بات يتطلب تحركا، فسيصبح هذا الخيار واردا، مشددا على أن "سياسة الصبر التي تنتهجها الولايات المتحدة انتهت".

فيديو قد يعجبك: