إعلان

وزير الخارجية الإيطالي لنظيره السعودي: ليبيا دائما محل اهتمامنا

08:50 م الإثنين 20 فبراير 2017

وزير الخارجية الإيطالي أنجلينو الفانو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:
أكد وزير الخارجية الإيطالي أنجلينو الفانو، على هامش المؤتمر الصحفي المشترك مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مقر وزارة الخارجية الإيطالية بروما , أن القضية الليبية تظل دائما على قائمة أولويات بلاده، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الايطالية "اكاى".

وبشأن القضية الفلسطينية، قال ألفانو إن بلاده تدعم حل الدولتين وتتابع بقلق الاجراءات التي تعرقل إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي، مشيرا أن إيجاد حل عادل و سلمي سيفيد العالم بأسره.

من جانبه أشار وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى التاريخ الطويل الذي يربط المملكة وإيطاليا، مبينا أنه تم بحث التحديات التي تواجهها عملية السلام والأوضاع فى سوريا واليمن وليبيا.

والجدير بالذكر أن معهد واشنطن للدراسات أشار في تقرير سابق إلى أن إيطاليا تحاول البحث عن دور جديد فى ليبيا، مشيرا إلى مصلحة إيطاليا في العمل على الدبلوماسية والتعاون في حوض البحر الأبيض المتوسط لأسباب جغرافية وتاريخية للحفاظ على مصالحها في النفط الليبيي ووقف تدفق موجات المهاجرين غير الشرعيين من السواحل الليبية إلى شواطئ إيطاليا للقضاء على التهديدات الإرهابية.

وأضاف التقرير أن الحكومة الإيطالية حاولت كثيرا تمرير ميثاق الهجرة إلى الاتحاد الأوروبي والذي تبلور أخيرا "ميثاق مالطا" والذي يهدف إلى محاربة ظاهرة الهجرة غير الشرعية ودعم حكومة روما لتعزيز أمن أوروبا بعد أن أصبحت هاجسا يؤرق قادة الاتحاد الأوروبي.

وذكرت صحيفة " التايمز" البريطانية، أن إيطاليا استضافت اجتماع سري لعمداء بلديات الجنوب الليبي ووزير الداخلية الإيطالى ماركو مينيتي يوم الخميس الماضي بهدف التعاون مع القبائل الليبية الجنوبية للحد من الهجرة غير الشرعية في مقابل تعزيز الدوريات الحدودية في الصحراء الليبية.

وأشارت وكالة الانباء الإيطالية "أكاى"، إلى أن اللجنة الإيطالية الليبية المكلفة بتفعيل غرفة عمليات مشتركة لمكافحة الهجرة غير الشرعية بموجب اتفاق تم توقيعه بين البلدين في أوائل الشهر الجاري، ستجتمع مرة أخرى فى مارس المقبل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان