إعلان

صحيفة إسرائيلية: نتنياهو التقى السيسي والملك عبدالله سرًا في العقبة الأردنية

04:47 م الأحد 19 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سارة عرفة:

قالت صحيفة هآارتس الإسرائيلية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي شارك في اجتماع سري مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والعاهل الأردني الملك عبد الله ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري في مدينة العقبة الأردنية مطلع 2016.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول سابق في ادارة أوباما، قوله إن رئيس الوزراء الاسرائيلي رفض الحديث بشأن تفاصيل تلك القمة ومحادثاتها.

ورفض مسئول في وزارة الخارجية المصرية التعليق لمصراوي على ما نشر بالصحيفة الإسرائيلية.

وحاول مصراوي الاتصال بالمتحدث باسم الرئاسة السفير علاء يوسف ، إلا أن الأخير لم يرد حتى وقت نشر الخبر.

ولم يصدر تعليق من الجانب الأردني، كما رفض متحدث باسم نتيناهو التعليق لوكالة رويترز للأنباء على التقرير الذي نشرته الصحيفة.

وكان كيري متواجدا في العاصمة الأردنية عمان يوم 21 فبراير 2016 وعقد مؤتمرا صحفيا مع نظيره الأردني ناصر جودة – بحسب وكالة رويترز للأنباء .

ونشرت الصحيفة الإسرائيلية صورة لكيري وجودة وهما على متن طائرة عسكرية أردنية بتاريخ 21 فبراير.

kri

وكان مصراوي قد تلقى بيانا صحفيا في هذا اليوم ( 21 فبراير 2016) من الرئاسة المصرية، أفاد بأن الرئيس السيسي اجتمع في شرم الشيخ مع مجموعة من كبار المستثمرين ورجال الأعمال المصريين والأجانب المشاركين في منتدى أفريقيا 2016.

وزعمت الصحيفة الإسرائيلية في تقرير نشرته على موقعها الالكتروني بالنسخة الانجليزية، أن اللقاء الذي لم يعلن عنه من قبل جاء بمبادرة من كيري في إطار سعيه لإحياء عملية السلام والمفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين التي انهارت في 2014.

وأضافت الصحيفة أن مبادرة وزير الخارجية الأمريكي تضمنت الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية، وتجديد المحادثات مع الفلسطينيين بدعم من الدول العربية.

وأكدت الصحيفة أن السيسي والملك عبد الله حضرا الاجتماع بالمدينة الأردنية.

إلا أن نتنياهو رفض في البداية دعوة كيري بحسب الصحيفة معللا أنه سيجد صعوبة  للحصول على موافقة من حكومته بشان حضور تلك القمة.

ولفتت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن تلك القمة التي عقدت في الأردن كانت ومازالت أساس المحادثات التي بدأت بعد ذلك بين نتنياهو وزعيم المعارضة اسحق هيرزوج، للتأسيس للحكومة الموحدة.

وبحسب الصحيفة فإن كيري هو من اتخذ خطوة مبادرة عقد المؤتمر.

وانهارت محادثات سلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين في إبريل 2014، وأعلن الرئيس الأمريكي السابق حينها أن ذلك وقت مستقطع للمحاولات الأمريكية للبدء من جديد في عملية السلام.

فيديو قد يعجبك: