إعلان

نيويورك تايمز: اليمن بحاجة إلى "راحة" بعد مقتل صالح

11:44 ص الثلاثاء 05 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (مصراوي)
قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن اليمن بحاجة ماسة إلى "فترة راحة" في أعقاب مقتل الرئيس السابق علي عبد الله صالح على أيدي حلفاءه الحوثيين حتى قبل أسبوع في العاصمة صنعاء يوم الاثنين.

أضافت الصحيفة في افتتاحيتها التي نشرت في وقت متأخر يوم الاثنين على موقعها الإلكتروني أن صالح كان في خضم الصراعات الداخلية التي لا تنتهي في اليمن لنحو أربعة عقود، حتى قتل.

أشارت الصحيفة إلى أن صالح ظل يحكم اليمن حتى أجبرته انتفاضات الربيع العربي على التنحي في 2012 للتالي له في سلسلة القيادة، عبد ربه منصور هادي، بيد أن "الحوار الوطني" انهار وسيطر الحوثيون على المناطق الشمالية والعاصمة صنعاء.

وقالت نيويورك تايمز إن صالح كان في صف الحوثيين لكنه تركهم بعد ذلك، مشيرة إلى أنه من غير الوضح من يخلف صالح وماذا سوف يفعل أتباعه، غير أنها اعتبرت ذلك بمثابة فرصة لكل الأطراف لتتوقف وتدرس الأمر.

وأوضحت أن اليمن بحاجة ماسة إلى "راحة"، بالنظر إلى أنه بالفعل من بين أفقر بلدان الشرق الأوسط وبات يعيش كابوس إنساني جراء الكوليرا والمجاعة والدمار جراء الحرب الأهلية التي يعيشها منذ ثلاث سنوات.

وقالت الصحيفة إن أي فرصة للسلام لابد أن تتضمن وضع حد للقصف الذي يشنه التحالف الذي تقوده السعودية وتدعمه الولايات المتحدة، وهذا يتطلب تغييرا في سياسة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وقدرا من المسؤولية من جانب من يعالج سياسة الشرق الأوسط في البيت الأبيض.

لفتت الصحيفة إلى أن السعودية والدول العربية السنية تعتبر الحوثيين تهديدا شيعيا تدعمه إيران، العدو اللدود للرياض.

وقالت إن "أفضل أمل لليمن يتمثل في وقف لإطلاق النار، وإنهاء الحصار السعودي والتفاوض لانسحاب الحوثيين من العاصمة ومحاولة أخرى من أجل حوار وطني، على أن يكون على أساس واقعي هذه المرة."

"وقد يجعل غياب صالح هذا أسهل."

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان