إعلان

"أبو حمزة المصري" يتمنى سجون لندن بعد "معاناته" في أمريكا

07:42 ص الإثنين 18 ديسمبر 2017

أبو حمزة المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

يبدو أن الداعية المصري المتشدد مصطفى كامل مصطفى المكنى "أبو حمزة المصري" لم يعد يطيق البقاء في السجن شديد الحراسة الذي يقضي فيه عقوبته في الولايات المتحدة حيث يقضي 23 ساعة يوميا داخل زنزانته، وبات يتوق إلى العودة إلى سجنه القديم "بيل مارش" المريح نسبيا في لندن.

فقد تقدم الإمام السابق لمسجد "فنسبيري بارك" بشمال لندن، بالتماس يشكو فيه من الوضع في سجن "كولورادو إيه دي إكس فلورنس" شديد الحراسة.

ويزعم أبوحمزة المتشدد، 59 عاما، أن ما يتعرض له في السجن يخالف حقوق الإنسان وفق المادة رقم 3 من "الاتفاقية الأوروبية" التي تضمن حماية الناس من المعاملة غير الإنسانية وأي معاملة تحط من قدر البشر.

وأفادت صحيفة "صنداي تايمز" أمس بأنه منذ ثبوت إدانته بأحد عشر اتهاما في أكتوبر 2015، يقضي أبو حمزة المصري عقوبته في سجن انفرادي ولا يسمح له بمغادرة زنزانته سوى لساعة واحدة يوميا. وكشفت وثائق المحكمة التي اطلعت عليها الصحيفة أنه في الساعة التي يخرج فيها إلى الهواء الطلق فإنه يجبر على البقاء داخل قفص حديدي ولا يسمح لأي سجين آخر بالاقتراب منه. وحسب أحد محاميه فإن أبو حمزة المصري يتمنى قضاء بقية عقوبته في بريطانيا إذا ما سمح له بذلك".

وقبل أن يكسب المدعون الأميركيون المعركة القضائية التي دامت لثماني سنوات لنقل السجين من المملكة المتحدة في أكتوبر 2012. كان أبو حمزة المصري يقضي عقوبته بسجن «بلمارش» بشرق لندن في ظل أوضاع مختلفة تماما.

"أبو حمزة" مبتور اليدين ويعاني من العمى الكامل في إحدى عينيه، ويعاني أيضا من داء السكري ومن الصدفية ومن التعرق الزائد الذي يتطلب الاستحمام مرتين يوميا.

وأفاد في التماسه بحسب الصحيفة بأنه في سجن "بلمارش" كان يحظى بالرعاية الطبية اليومية وبأن طبيبا كان يزوره بصفة منتظمة، وكان يسمح له بالاختلاط مع باقي النزلاء. لكن في السجن الأميركي شديد الحراسة، بحسب الالتماس المقدم، فإن أثر القطع الناتج عن بتر اليدين بات عرضة للعدوى والتلوث بعد أن تفاقمت حالته.

وقال أحد محامي الداعية المتشدد «نرى أن وضعه في السجن يخالف الاتفاقية الأوروبية الخاصة بحقوق الإنسان ويخالف أيضا الوعود التي قدمتها الحكومة الأميركية إلى المحاكم الأوروبية والبريطانية فيما يخص عملية تبادل المحكومين»، مضيفا أن "أبو حمزة المصري يتمنى للعودة إلى سجنه البريطاني خلال ثانية لو أتيح له ذلك".

ويرى محامو "أبو حمزة" أن الفرص كبيرة لقبول الالتماس الذي تحمل تكاليفه دافعو الضرائب الأميركيون، فيما تكلفت إجراءات التقاضي في بريطانيا منذ اعتقاله عام 2004 نحو مليون جنيه إسترليني سددها دافعو الضرائب هناك أيضا.

ولفتت «صنداي تايمز» إلى أن أبو حمزة يعاني من وضع صحي سيئ حيث إنه علاوة على العمى الذي أصيب به في إحدى عينيه يعاني من عدة أمراض أخرى مثل السكري والتهابات في الأعصاب ما يسبب له زيادة في إفرازات الغدد العرقية ويحتاج إلى الاستحمام مرتين على الأقل يوميا.

ولد "أبو حمزة المصري" في مدينة الإسكندرية عام 1958 لأب يعمل ضابطا في البحرية وأم تعمل مديرة مدرسة ابتدائية. تخرج أبو حمزة من كلية الهندسة، تخصص هندسة مدنية، ثم سافر إلى المملكة المتحدة عام 1979 بتأشيرة دخول طالب. وحصل على الجنسية البريطانية عام 1980 بعدما تزوج من بريطانية اعتنقت الإسلام.

طلق أبو حمزة زوجته لاحقا بعد أن أنجبت ابنه محمد كامل الذي تورط في تفجير قنبلة في اليمن بينما لم يتعد عمره 17 عاما وقضى 3 سنوات في السجن بدءا من عام 1999. وبعد ذلك تزوج أبو حمزة للمرة الثانية من سيدة قابلها خلال احتفال إسلامي في لندن لينجب منها سبعة أطفال.

وعلى مدار سنوات، استمر أبو حمزة يعطي أسبابا مختلفة لبتر يديه، فمرة يدعي أنه فقدهما أثناء تنفيذ طريق في أفغانستان، ومرة نتيجة لانفجار أثناء العمل في منجم في مدينة جلال آباد بأفغانستان، ومرة أثناء القتال وسط المجاهدين الباكستانيين، ومرة أثناء العمل مع الجيش الباكستاني في لاهور عندما حدث انفجار عن طريق الخطأ.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان