إعلان

"جيروزاليم بوست": لأول مرة.. سيدة مصرية قد تكون المدير العام لـ"اليونسكو"

06:43 م الإثنين 09 أكتوبر 2017

اليونسكو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:

سلطت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية الضوء على الجولة الأولى من انتخابات اليونسكو، والتي أقيمت اليوم الاثنين، حيث أشارت الصحيفة إلى احتمال أن يكون المدير العام لمنظمة اليونسكو سيدة مصرية.

كما أكدت الصحيفة إلى أن جميع مديري اليونسكو السابقين كانوا من أوروبا أو أمريكا الشمالية؛ لذلك هناك ضغط دولي حتي يكون المرشح المقبل من آسيا أو أفريقيا، لافتة إلى أن عملية التصويت التي ستجرى من خلال الاقتراعات السرية وراء أبواب مغلقة.

ويتنافس في الانتخابات هذا العام، 7 مرشحين، بينهم المصرية مشيرة خطاب، واللبنانية فيرا خوري، والفرنسية أودري أزولاي، والقطري حمد بن عبدالعزيز، والصيني كيان تانج، وبولاد بولبلوجى من أذربيجان، وفام سان تشو من فيتنام.

وبحسب التقرير، بذلت مصر جهود دبلوماسية حثيثة خلال الأشهر القليلة الماضية لحشد التأييد الدولي لمرشحتها، الناشطة الحقوقية، والوزيرة السابقة مشيرة خطاب.

ومن المتوقع ذهاب المرشحين السبعة إلى جولة ثانية وربما ثالثة ورابعة على مدار الأيام المقبلة، خاصة أن الفائز بحاجة للحصول على 30 صوتا، وهو من المستبعد حدوثه فى الجولة الأولى.

من جانب آخر، نقل التقرير عن مصدر إسرائيلي قوله إن تل أبيب تدعم المرشحة الفرنسية أودرى أزولاى، اليهودية المغربية، مضيفًا: "إنهم يفضلون عدم القيام بحملة علنية لها حتى لا يضروا بفرصها".

كما أوضح التقرير أن أزولاى شغلت منصب وزير الثقافة في عهد الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند، ولكنها دخلت سباق المنافسة في وقت متأخر، لاسيما وأن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لم يكن متحمسا لترشيحها.

وكان قد بدأ في العاصمة الفرنسية باريس، التصويت في الجولة الأولى من انتخابات المدير العام الجديد لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، حيث عقد المجلس التنفيذي للمنظمة الذى يضم 58 دولة اجتماعاته، ثم بدأت عملية التصويت السرية، حيث يحتاج الفائز إلى الحصول على 30 صوتا.

ومع انتخاب الرئيس الجديد، تنهي البلغارية ايرينا بوكوفا مشوارها كرئيسة للمنظمة الدولية بعد انتخابها لمدتين على مدى 8 سنوات.

فيديو قد يعجبك: