إعلان

صحيفة: هدف بغداد وطهران هو تدمير إقليم كردستان

11:17 م الأحد 29 أكتوبر 2017

الميليشيات الشيعية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:
قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية إن بغداد وطهران لديهما هدف واحد وهو تدمير كردستان العراق، مشيرة إلى أن الهجوم الذي شنته القوات العراقية والميليشيات الشيعية ضد الإقليم تم باستخدام الأسلحة الأمريكية.

ولفتت الصحيفة في تقرير لها، أمس السبت، إلى أن الحكومة العراقية تقدمت بقواتها نحو الإقليم بدعم إيراني ضد القوات الكردية، مشيرة إلى تصريح أصدرته حكومة الإقليم يوم 25 أكتوبر الجاري، عرضت فيه تجميد نتائج الاستفتاء على انفصال الإقليم الذي تم إجراؤه في 25 سبتمبر الماضي، بسبب الظروف الخطيرة التي كان سببًا في وجودها.

وذكرت الصحيفة إلى أن عرض حكومة الإقليم وقف إطلاق النار وإيقاف كافة العمليات العسكرية جاء بالتوازي مع بدء حوار مفتوح بينها وبين الحكومة الاتحادية في بغداد استنادًا إلى مبادئ الدستور الاتحادي.

لكن الصحيفة أشارت إلى وصف الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران لعرض الإقليم بأنه عديم القيمة، إضافة إلى مطالبة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بإلغاء نتائج الاستفتاء تمامًا.

ولفتت الصحيفة إلى أن حكومة إقليم كردستان لديها شعور باليأس، مشيرة إلى أن سبب مأزق إقليم كردستان العراقي في الوقت الحالي لم يكن بمحض الصدفة.

واعتبرت الصحيفة أن الأبعاد الكاملة لنوايا الحكومة الاتحادية تجاه مستقبل إقليم كردستان العراق ليست معلنة وينتابها الكثير من الغموض، خاصة فيما يتعلق بالموقف الإيراني وقائد الحرث الثوري الإيراني قاسم سليماني.

ولفتت الصحيفة إلى أن الإجراءات التي تم اتخاذها عقب استفتاء انفصال إقليم كردستان كان هدفها إضعاف علاقة الإقليم بالعالم الخارجي وإضعاف حكومته اقتصاديًا عبر العديد من المحاور التي كان أبرزها إغلاق مطارات أربيل والسليمانية، إضافة إلى شن هجوم على محافظة كركوك في 14 أكتوبر الجاري وتأمين سيطرة القوات العراقية على المدينة والسيطرة على 50 % من إمدادات النفط بها وخفض إنتاج الإقليم النفطي بنسبة 50 %.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان