إعلان

ترامب: علينا أن نحمي إسرائيل

01:11 م الإثنين 02 يناير 2017

نتنياهو وترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:
أعرب الرئيس الأمريكي المُنتخب دونالد ترامب عن دعمه لإسرائيل، في تغريدة لقناة "فوكس نيوز" الأمريكية على تويتر، مساء أمس الأحد، قائلًا: "علينا أن نحمي إسرائيل. إسرائيل مُهمة جدًا بالنسبة لي."

وردّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على ترامب، بتغريدة على تويتر، قال فيها: "أشكرك على صداقتك الدافئة ودعمك الواضح لإسرائيل."

1
يأتي ذلك بعد انتقادات وجّهها نتنياهو، لوزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، على خلفية الرؤية التي طرحها الأخير لحلّ الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، الأربعاء الماضي، أكّد خلالها على أن "حلّ الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام في الشرق الأوسط".

ورأى نتنياهو أن "رؤية كيري مُجحِفة بالنسبة لإسرائيل"، مُشيرًا إلى تعاملها بطريقة "مُنحرفة" مع قضية المُستوطنات الإسرائيلية، الأمر الذي أثار بدوره مواجهات دبلوماسية بين أمريكا وإسرائيل بعد إثارة الشكوك حول مدى التزام نتنياهو بإقامة دولة فلسطينية.

2
وكان مجلس الأمن قد صدّق، الجمعة، على قرار يطالب إسرائيل بوقف بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المُحتلّة.

وطالب مشروع القرار الذي تقدّمت به أربع دول أعضاء، هي "نيوزيلندا وماليزيا وفنزويلا والسنغال"، إسرائيل على الوقف الفوري والكامل لجميع النشاطات الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتراجع عن الخطوات التي من شأنها تهديد حلّ الدولتين.

وتُعد المستوطنات غير شرعية وفقًا لما ينُص عليه القانون الدولي.

فضلًا على ذلك، حثّ الرئيس الأمريكي المنتخب إسرائيل على التماسُك أمام الموقف الدولي تجاه المستوطنات حتى يتولى مهام منصبه رسميًا 20 يناير المُقبل، وكتب على صفحته على تويتر "ظلّوا أقوياء".

وأضاف "لا يمكننا السماح لمعاملة اسرائيل بهذا الإزدراء وعدم الاحترام".

على الجانب الآخر، أكّد نتنياهو على أن إسرائيل تسعى للتعاون مع الرئيس الأمريكي المنتخب، والعمل على مُعالجة أوجه الضرر التي شابت العلاقة بين البلدين في ظل إدارة الرئيس الأمريكي المُنتهية ولايتة- باراك أوباما.

وصفت إسرائيل فوز، دونالد ترامب، المُرشّح الجمهورى للرئاسة الأمريكية بـ"الكنز الاستراتيجى"، مؤكدة على أنه سيكون داعمًا لأمنها ومواقفها أكثر من أى رئيس أمريكى سابق، بحسب ما ذكرته تقارير إعلامية.

وكان الجمهوري دونالد ترامب قد فاز في انتخابات الرئاسة الأمريكية، متفوقًا على مُنافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، ليُصبح الرئيس الـ 45 للبيت الأبيض.

ومن المُقرّر أن يتولّى ترامب مهام الرئاسة رسميًا في العشرين من يناير الجاري.

فيديو قد يعجبك: