بالصور - أكثر 8 لغات انتشارًا في إفريقيا

07:48 م الجمعة 26 أغسطس 2016

لغات إفريقيا

كتب - علاء المطيري:

أورد موقع "أفريكا رانكينج" - موقع متخصص في متابعة أخبار القارة الإفريقية - 10 لغات قال إنها الأكثر انتشارًا في إفريقيا التي تعد ثاني أكبر القارات مساحة وتحتل المرتبة الثانية في العالم من حيث عدد السكان بـ 1.1 مليار نسمة.

ولفت الموقع إلى أنه يوجد في إفريقيا وحدها ما يقرب من الـ 2000 لغة، تتحدث بها الشعوب الأفريقية منها 200 لغة في نيجيريا وحدها، وفيما يلي أكثر 10 لغات انتشارًا في تلك القارة.

 

اللغة الإنجليزية

هي اللغة الأولى في إفريقيا ويتحدث بها 700 مليون نسمة، وهي اللغة الأساسية في "بتسوانا، الكاميرون، روندا، نيجيريا، السودان، سيراليون، ليبيريا، تنزانيا، أوغندا، غانا، وفي جنوب أفريقيا"، وتعتبر اللغة الرسمية مع 10 لغات أخرى معتمدة في دول أخرى.

اللغة العربية

تحتل اللغة العربية المرتبة الثانية بين أكثر اللغات تحدثًا في إفريقيا وهي اللغة الرسمية لـ" الجزائر، موريتانيا، ليبيا، تونس، مصر، والمغرب، وإيريتريا، الصومال، تشاد، السودان، جيبوتي، والصحراء الغربية".

اللغة الهوسية

هي لغة تشادية من العائلة الأفرو أسيوية، ويتحدثها 50 مليون نسمة في شمال وغرب ووسط أفريقيا وخاصة في التشاد.

لغة الأورومو

يتحدث بها أكثر من 30 مليون نسمة في إفريقيا وخاصة في منطقة القرن الإفريقي وهي ليست لغة رسمية لأي دولة ويوجد متحدثون بها في إثيوبيا والصومال ومصر وكينيا.

لغة يوربا

العديد من سكان نيجيريا يتحدثون بهذه اللغة وتستخدم على نطاق واسع في توجو وبنين، وتكتب في أغلب الأحوال بحروف لاتينية.

لغة إيجبو

يتحدث بها أكثر من 24 مليون نسمة، وهي اللغة الأم لمواطني إيجبو وتكتب بالحروف اللاتينية، وتوجد في جنوب شرق نيجيريا، وتعتبر واحدة من أكثر اللغات الخاصة بشعوب النيجير والكونغو.

اللغة الأمهرية

هي اللغة الرسمية لدولة إثيوپيا، ويتحدث بها 2.7 مليون نسمةخارجها، ويصل إجمالي المتحدثين بتلك اللغة في إفريقيا إلى 18.7 مليون نسمة.

لغة الزولو

يتم استخدامها في الجزء الشرقي من جنوب إفريقيا ويتم كتابتها بحروف لاتينية وتستخدم في وسائل الإعلام في جنوب إفريقيا بصورة واسعة ويتحدث بها أكثر من 10 ملايين شخص.

إعلان