بلجيكا تسعى لتكوين حلقة تجارة جديدة مع بريطانيا تضم 8 دول

06:41 م الأربعاء 24 أغسطس 2016

بروكسل - (أ ش أ):

تسعى بلجيكا بشكل حثيث إلى تشكيل حلقة تجارة جديدة مع بريطانيا وإنشاء "اتحاد بحر الشمال" حيث تصطف الدول لتشكل صفقات مع المملكة المتحدة في أعقاب خروجها من الاتحاد الأوروبي.

إعلان

وكشف جيرت بورجوا رئيس وزراء منطقة فلاندرز البلجيكية -في تصريح نقلته صحيفة "إكسبريس" البريطانية، اليوم الأربعاء، على موقعها الإلكتروني- أن هناك رغبة متزايدة في عواصم داخل الاتحاد الأوروبي لتشكيل صفقات مع بريطانيا بدلا من "معاقبتهم" على الخروج من الإتحاد.

وقال بورجوا: "لا أستطيع أن أتخيل الوضع الذي قد يعرقله مزيدا من الحواجز على التجارة في كلا الاتجاهين. فلقد كانت أكبر رابع سوق للصادرات لنا... إنه من مصلحتنا المشتركة إيجاد حل، والغالبية العظمى من الاتحاد الأوروبي يرى الآن أن قطع العلاقات مرة واحدة سيكون له تكلفة ضخمة".

وأضاف "إننا سوف نكون قادرين على التفاوض على إبرام اتفاق تجارة. وقد يكون فريدا من نوعه ولكن يمكن إنجازه"، و"فكرة اتحاد بحر الشمال كانت مقترحة قبل ست سنوات، والآن أصبحت مطروحة على الساحة مرة أخرى بعد خروج بريطانيا التاريخي من الاتحاد".

وأشار بورجوا إلى أن بلاده لا تسعى لخلق اتحاد أوروبي جديد ولكنه قال "فكرتي هي بنية خفيفة على أساس حكومي، مثل الاتحاد البحر المتوسط. ويمكن تشكيل الاتحاد المحتمل من الدنمارك، وألمانيا، وهولندا، وفرنسا، والسويد، والنرويج.

وألمحت الصحيفة أن انفتاح بورجوا تجاه بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي يتناقض مع خطاب رئيس الوزراء الوطني البلجيكي شارل ميشيل الذي أدان انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في يونيو الماضي.

يذكر أن منطقة فلاندرز "شمال بلجيكا" هي المنطقة المهيمنة على سياسة الحكومة البلجيكية وتنتج ما يقرب من ثلثي الناتج المحلي الإجمالي.

هذا المحتوى من

إعلان