إعلان

أردوغان: تركيا لن تقبل أبداً الاتهامات بإبادة الأرمن

12:15 م الأحد 05 يونيو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اسطنبول ـ (أ ف ب):

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس السبت أن الاتهامات بإبادة الأرمن إبان حقبة السلطنة العثمانية تمثل "ابتزازاً"، وأن بلاده "لن تقبلها أبداً".

وفي رد هو الأعنف على اعتراف البرلمان الألماني بهذه الإبادة الخميس الماضي، توعد أردوغان بترك "أوروبا ضحية متاعبها، إذا لم تتم معالجة هذا الخلاف."

وقال في خطاب عبر التلفزيون "الموضوع في هذه الحال ليس الأرمن (...) المسالة الأرمنية يتم استخدامها في كل مكان وسيلةً لممارسة الابتزاز ضد تركيا، حتى إنه بدأ استخدامها كعصا". وأضاف "موقفنا حيال القضية الأرمنية واضح منذ البداية. لن نقبل أبداً الاتهامات بالإبادة".

ويشكل تصويت النواب الألمان على الاعتراف بإبادة الأرمن العام 1915 نقطة ساخنة جديدة في العلاقات المعقدة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا الساعية إلى الانضمام إليه، علماً أن أنقرة شريك رئيس أيضاً في محاولة احتواء أزمة المهاجرين التي تشهدها أوروبا.

وتابع أردوغان "إما أن نجد حلولاً لمشاكلنا في شكل عادل، أو لن تعود تركيا تشكل حاجزاً أمام مشكلات أوروبا. سنترككم لمتاعبكم".

وفي وقت سابق، اعتبر أردوغان أمام صحافيين أتراك خلال زيارة لأفريقيا أن قرار النواب الألمان "ليس له أي قيمة" ولن يغير شيئاً في الموقف التركي.

ويؤكد الأرمن أن 1.5 مليون أرمني قتلوا في شكل منظم قبيل انهيار السلطنة العثمانية، فيما أقر عدد من المؤرخين في أكثر من عشرين دولة، من بينها فرنسا وإيطاليا وروسيا بوقوع ابادة.

لكن تركيا تقول إن هؤلاء سقطوا خلال حرب أهلية تزامنت مع مجاعة أدت الى مقتل ما بين 300 ألف و500 ألف أرمني، فضلاً عن عدد مماثل من الأتراك حين كانت القوات العثمانية وروسيا تتنازعان السيطرة على الأناضول.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان