5 دول يمكن أن تترك الاتحاد الأوروبي بعد بريطانيا

10:10 م الأحد 26 يونيو 2016

5 دول يمكن أن تترك الاتحاد الأوروبي بعد بريطانيا

كتب - علاء المطيري:

حذرت ألمانيا من اقتراب نهاية الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن 5 دول يمكن أن تسلك طريق بريطانيا وتغادر الاتحاد وفقًا لصحيفة ديلي إكسبريس البريطانية.

ولفتت الصحيفة في تقرير لها، اليوم الأحد، إلى تزايد التوترات في الداخل الأوروبي الذي تواجه فيه كل من الدنمارك وفرنسا وإيطاليا وهولندا والسويد مطالبات باستفتاء حول البقاء أو الخروج من الاتحاد.

تخوفات ألمانية

وظهرت التخوفات الألمانية على مستقبل الاتحاد الأوروبي بصورة دفعت مسؤولي الحكومة إلى اقتراح خروج بريطانيا من الاتحاد عبر مفاوضات بناءة هدفها جعل بريطانيا شريك قوي للاتحاد الأوروبي، وفقًا لصحيفة دي فيلت الألمانية.

وظهرت الخطوط العريضة لمخاوف برلين في وثيقة الاستراتيجية المالية لألمانيا التي ستضطر لدفع 3.2 مليار دولار للميزانية السنوية للاتحاد كل عام بعد خروج بريطانيا،
وقالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، إن الوقت الحالي يمثل نقطة تحول لعملية التوحد الأوروبي.

تحذيرات نرويجية

حذر رئيس الوزراء النرويجي، فيكتور أوربان، من أن الاتحاد الأوروبي في حاجة إلى تغيير الطرق التي يسلكها، وأنه يجب على بروكسل - عاصمة الاتحاد الأوروبي - أن تستمع لأصوات الشعوب، وهذا هو الدرس الأكبر الذي تعلمناه بعد قرار خروج بريطانيا.

وتابع: "وسيكون الاتحاد قويًا فقط إذا قدم إجابات لقضايا كبرى مثل الهجرة التي ستقوي أوروبا ولن تضعفها"، لكن الاتحاد فشل في تقديم إجابة واضحة لهذه القضية.

مطالب بولندا

انتقد ياروسلاف كاتشينسكى، زعيم الحزب المحافظ الحاكم فى بولندا، الاتحاد الأوروبي، وأوضح أن نتيجة استفتاء بريطانيا وقرار الخروج من الاتحاد يظهر مدى الحاجة لإصلاح الاتحاد، مشيرًا إلى أن خلاصة الدرس هو أن هناك حاجة ماسة لمعاهدة أوروبية جديدة.

وتابع: "نريد ردود أفعال إيجابية على تلك المطالب، وليس تحرك مستمر في اتجاه واحد بعينه، وهو ذات الاتجاه الذي قاد إلى ظهور أزمة أوروبية".

وعد فرنسي

قالت مارين لو بان، زعيمة حزب الجبهة الوطنية الفرنسي - من اليمين المتطرف - تعهدت بإجراء استفتاء على خروج فرنسا من الاتحاد الأوروبي إذا فازت بالانتخابات الرئاسية العام القادم.

سبق هولندي وطرحت هولندا خيار الخروج قبل شهرين عقب رفض هولندي كاسح لاتفاقية الاتحاد الأوروبي مع أوكرانيا، وذلك في وقت سابق من إعلان الاستفتاء في بريطانيا الذي قاد إلى خروجها.

رئيس المفوضية الأوروبية

قال رئيس المفوضية الأوروبية إن خبرات السنيين مكنتهم من التغلب على الأزمات، لكن خروج بريطانيا سيكون بمثابة حافز للأحزاب الشعبية للمطالبة باستفتاء على غرار استفتاء بريطانيا.

وكان وزراء خارجية الدول المؤسسة للاتحاد الأوروبي أجروا اجتماع لاعادة الثقة في الاتحاد الأوروبي، وقال فرانك والتر شتامير: "إنه بعد خروج بريطانيا لا يمكننا السقوط في الركودد الاتصادي.

إعلان