صحيفة فرنسية: روسيا وإيران تطمحان لحل سياسي في سوريا

05:12 م الخميس 23 يونيو 2016

روسيا وإيران تطمحان لحل سياسي في سوريا

كتبت- أسماء ابراهيم:

قالت صحيفة "لكسبريس" الفرنسية إن روسيا وإيران ترغبان في حل الأزمة السورية قريبا من خلال حل سياسي، يبقى فيه بشار الأسد في سدة الحكم، وبحسب الصحيفة فإن الطرفان يؤمنان باستحالة استمرار الحال على ما هو عليه في دمشق، في ظل الاستنزاف العسكري والاقتصادي الكبير لبشار وحلفاءه.

وأضافت الصحيفة، أن إيران بدأت تسعى بالفعل نحو حل سياسي للأزمة السورية، في الوقت الذي يعاني فيه الشعب السوري الأمرين من هذه الحرب التي تعتبر غير منتهية، وكانت ايران قد وقفت الى جانب بشار الاسد منذ اول يوم في الامة ولا زالت تقف في ظهره، لكن يبدو ان تكلفة الوقوف وراء الحليف السوري قد ارهقت كاهل طهران ماديا وعسكريا.

وكان ظريف- بحسب الصحيفة- قد التقى مع جون كيري على هامش منتدى مفاوضي السلام في أوسلو، في إشارة لاستعداد إيران لبحث سبل حل الأزمة السورية سياسيا.

وترى الصحيفة أن الصبر والمرونة التي تحلى بها المفاوض الايراني في موضوع الترسانة النووية الايرانية، حيث قبلت طهران القيود النووية في سبيل رفع العقوبات قد يجعلها تتجاوز بشار الأسد وأزمة سوريا في سبيل مصالحها.

وتوضح الصحيفة فان بوتين يرغب بحل الأزمة السورية حيث يعيش ملايين السنة داخل روسيا والاتحاد السوفيتي سابقا، ولا يريد الرئيس الروسي كسب عداء السنة لأجيال قادمة وتوفير الفرصة لداعش لانتقام من موسكو.

وتنهي الصحيفة بان الجيش السوري تقريبا اختفى اثر الهزائم التي يتكبدها وكل من يقاتل الان هم مجموعات شيعية وحزب الله وروسيا وايران، وتتساءل الصحيفة الى متى سيستمر ذلك؟.

إعلان

إعلان