إعلان

بالفيديو والصور.. كيف تطفو الغواصات العسكرية على سطح الماء

05:19 م السبت 11 يونيو 2016

كتب - علاء المطيري:

نشر موقع "وي آر ذا ميتي" الأمريكي مقطع فيديو قال إنه يوضح النظرية العلمية لحركة الغواصات وكيف تستطيع أن تطفوا على سطح الماء وتعود إلى الأعماق ثانية وفقًا لمتطلبات المهام العسكرية التي تقوم بها في البحار.

القاعدة الفيزيائية للطفو

تطفو السفينة على سطح الماء لأن وزنها يساوي وزن الماء المزاح بواسطة الجزء المغمور منها، ففي حين تكون الجاذبية مسؤولة عن سحب السفينة إلى أسفل يولد الماء المزاح على جانبي السفينة قوة مضادة تعرف بـ"قوة الطفو" التي تدفعها إلى أعلى وتحول دون غرقها.

نطرية عمل الغواصات

تعتمد فكرة الطفو الغوص على خزانات ضخمة تمتلئ بالماء فيزيد وزن الغواصة عن وزن الماء المزاح وتهبط الغواصة إلى أعماق الماء بمقادير ملء تلك الخزانات والنسبة بينها وبين قوة الجاذبية.

وعندما يتم تفريغ تلك الخزانات بواسطة الهواء المضغوط يصبح وزن الغواصة أخف من وزن الماء المزاح فترتفع إلى سطح الماء لأن كثافتها تكون أقل من كثافة الماء المحيط بها.

وتستخدم بعض الغواصات فتحتان داخل جسم الغواصة يتم السماح للماء بالدخول عندما تتجه الغواصة نحو الأسفل أو تفريغ الماء لتطفو على السطح، ومن تلك الغواصات الغواصة الروسية "ألفا" التي تعد أسرع غواصة في العالم حتى الآن رغم أنها من حقبة الحرب الباردة ويرجع تاريخ تصنيعها إلى ستينيات القرن الماضي.

ولفت الموقع إلى أن نظرية عمل الغواصات التي يعرضها الفيديو هي لطريقة عمل غواصة أمريكية.

فيديو قد يعجبك: