إعلان

الاندبندنت: بريطانيا على وشك إرسال سفينة حربية لجنوب البحر المتوسط

09:29 م الجمعة 27 مايو 2016

سفينة حربية بريطانية تستعد للإبحار للمتوسط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:
قالت صحيفة الاندبندت إن بريطانيا تستعد لإرسال سفينة حربية للبحر المتوسط، مشيرة إلى أنها عللت ذلك بحاجتها إلى إيقاف قوارب اللاجئين وقطع إمدادات داعش في ليبيا من البحر ومنع تهريب الأسلحة.

ولفتت الصحيفة البريطانية في تقرير لها، اليوم الجمعة، أن ليبيا طلبت المساعدة في الجهود التي تبذلها من أجل إيقاف قوارب تهريب المهاجرين نحو إيطاليا، مشيرة إلى حديث رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في قمة "جي - 7" باليابان الذي أشاد فيه بتأثير الاتفاق الأوروبي مع تركيا بخصوص احتجاز اللاجئين في اليونان وترحيلهم إذا لم يتم قبول طلبات لجوئهم في أوروبا.

وأوضح كاميرون أن هذا الاتفاق مع تركيا كان له أثر في الحد من تدفق اللاجئين الذين وصل عددهم إلى ألفي لاجئ يصلون إلى أوروبا كل يوم قبل الاتفاق، وهو العدد الذي تضاءل إلى مئات اللاجئين بعد الاتفاق، مشيرًا إلى رغبة بريطانيا في تنفيذ نفس السياسة مع اللاجئين القادمين عبر المتوسط.

ولفتت الصحيفة إلى أن 37 ألف لاجئ تم اعترضهم في المياه بين شمال أفريقيا وأوروبا خلال هذا العام، مشيرة إلى أن، أمس الخميس، شهد احتجاز 3 آلاف لاجئ، وهناك مخاوف من أن 100 شخص على الأقل قد غرقوا في تلك الرحلة في الأيام القليلة الماضية، إضافة إلى 1500 آخرين خلال العام الجاري.

ولم يذكر كاميرون - وفقًا للصحيفة - في حديثه الجهود الإنسانية المبذولة في هذا المجال، بل قال إن بريطانيا ستضاعف جهدها لزيادة قدرات حرس السواحل في ليبيا لمواجهة خطر المهربين الذين يمثلون غالبية عملية التهريب في المتوسط.

وأكد كاميرون أنه بمجرد صدور قرار الأمم المتحدة الخاصة بهذه القضية فإنه سيرسل سفينة حربية إلى جنوب وسط المتوسط لمواجهة تهريب الأسلحة في المنطقة، مشيرًا إلى أن تلك التطورات سوف تساعد في استقرار ليبيا وتدعم جهود حرس السواحل الليبي في مواجهة أزمة الهجرة غير الشرعية.

ونوه كاميرون إلى أن بريطانيا ماضية في دعم اللاجئين - دون أن يوضح الطريقة، لكنه وعد بإعادة من يسلكون ذاك الطريق الخطر إلى بلادهم حتى إذا وصلوا أوروبا.

وكانت بريطانيا قد أرسلت 4 مخططين عسكرين إلى قيادة عملية "صوفيا" التي تنفذها الدول الأوروبية لمكافحة الهجرة غير الشرعية في المتوسط

ولم يوضح المتحدث باسم الحكومة البريطانية ما إذا كانت السفينة الحربية التي سيتم إرسالها ضمن القوات البحرية البريطانية التي تضم 4 سفن حربية موجودة ضمن العملية الأوروبية الخاصة بمكافحة اللاجئين، ولم يوضح حقيقة الخطط التي يتم تجهيزها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان