إعلان

تعرّف على تاريخ حوادث رحلات "مصر للطيران"

04:48 م الخميس 19 مايو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – رنا أسامة:
قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن: شركة مصر للطيران تعرّضت لعدد من الحوادث المميتة وغير المميتة، تنوّعت الأسباب وراءها بين حالات اختطاف للطائرات وأعطال فنيّة وأخطاء قيادة، منذ بدأت عملها من أكثر من 84 عامًا.

وفيما يلي تستعرض لك الصحيفة البريطانية أبرز حوادث "مصر للطيران" التي وقعت على مدى السنوات الـ 45 الماضية:

1. مارس 1972: تحطّمت طائرة، متجهة من القاهرة إلى عدن جنوب اليمن، بعد اصطدامها بجبال شمسان قُرب عدن، مُسفرة عن مصرع 30 شخص.

2. أغسطس 1976: اختُطِفت طائرة متجهة من القاهرة إلى الأقصر، من قِبل ثلاثة مُسلّحين، ما استدعى تدخّل قوات الكوماندوز للاقتحام.

3. ديسمبر 1976: تحطّمت طائرة متجهة من القاهرة إلى المطار الدولي لبانكوك -دون موينج- بعد اصطدامها بمجمع صناعي في العاصمة التايلندية، نتيجة خطأ من جانب الطيّار، ما أدى إلى مقتل كافة الأشخاص على متنها، البالغ عددهم 52 شخصًا، إضافة إلى 19 مارّين لقوا حتفهم إثر الاصطدام.

4.  أكتوبر 1982: هبطت طائرة  أثناء توجّهها من القاهرة إلى جينيف، قبل الوصول إلى المدرج بـ 50 دقيقة، وانزلقت على الجانب الأيسر من المدرج، فانحرفت بزاوية 270 درجة، وفقدت جناحها الأيمن، ولم ينل أحد من الـ 182 شخصًا على متنها أي أذى، بينما لم تعُد الطائرة قابلة على الإصلاح مرة أخرى.
5. نوفمبر 1985: اقتُحمت طائرة أثنية من جانب القوات المصرية، في مطار مالطا، عقب اختطاف ثلاثة مُسلّحين خمسة رهائن، ردًا على رفض السلطات المحلية تزويد الطائرة بالوقود.

6. أكتوبر 1993: اختُطفت طائرة متجهة إلى اليمن، من جانب شخص يحمل سكينًا، ثم أُلقى القبض عليه لحظة هبوط الطائرة.
7. مارس 1996: اختطف رجل مصري وولده المُراهق طائرة من الأقصر، وزعما حملهما متفجّرات لإجبار الطاقم على تغيير مسار الطائرة والتوجّه إلى ليبيا، حيث زعما أنهما يحملان رسالة من الله إلى الزعيم الليبي السابق مُعمّر القذّافي.

8. أكتوبر 1999: اصطدمت رحلة متوجّهة من لوس أنجلوس إلى القاهرة بالمحيط الأطلنطي، على بُعد 60 ميلًا من الساحل الأمريكي، ولقى 217 على متنها حتفهم جميعًا، وكشفت التحقيقات أن الحادث وقع عمدًا من جانب ضابط أول الإغاثة لأسباب غير معروفة.

9. مايو 2000: زعم شخص حمله لقنبلة، طالبًا تغيير مسار طائرة متوجهة إلى أسوان، نحو أفغانستان، وحاول اقتحام قُمرة القيادة، فيما سيطر طاقم الطائرة عليه.
10. مايو 2002: اصطدمت طائرة  بتل بالقرب من مطار تونس- قرطاج الدولي، أثناء توجّهها من القاهرة إلى تونس، في وجود عاصفة رملية، ولقي 14 شخصًا حتفهم من بين 56 على متنها، وعزت التحقيقات سبب الحادث إلى خطأ برامجي في الأجهزة.

11. أكتوبر 2009: وضع رجل سوداني سكينًا على عُنق مضيفة طائرة متوجهة من القاهرة إلى إسطنبول، فيما نجح اثنان من أفراد الأمن في التغلّب عليه وردعه.
12. يوليو 2011: نشب حريق في قُمر القيادة بطائرة متوّجهة من القاهرة إلى جدّة، ما تسبّب في إصابة 7 أشخاص من بين 317 من أفراد الركاب وطاقم الطائرة، كما تضرّرت الطائرة بشكل جعلها غير قابلة للإصلاح.

13. مارس 2016: حاول شخص اختطاف طائرة متوجّهة من القاهرة إلى الإسكندرية في رحلة داخلية، فهبطت اضطراريًا في مطار لارنكا الدولي في قبرص بعد أن زعم حمله تسلّحه بحزام ناسف، فيما اكُشِف بعد ذلك أن الحزام لا يحمل متفجّرات ناسفة وإنما هواتف محمولة، ولم يُصب أحد على متنها بضرر.

فيديو قد يعجبك: