إعلان

نصف مليون لاجئ سوري بالأردن يفكرون بالهجرة لأوروبا لقلة المساعدات

02:37 م الأربعاء 03 فبراير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عمان - (أ ش أ): 

كشف عمال الإغاثة في الأردن النقاب عن أن نصف مليون لاجئ سوري نازحون إلى الأردن يدرسون الهجرة الجماعية إلى أوروبا، إذا لم يحصلوا على عمل أو مساعدة أخرى، وذلك عقب نداء العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني للحصول على المزيد من المساعدات.

وقال الملك عبد الله - في ندائه الذي نقلته صحيفة تليجراف البريطانية على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء - إن بلاده تعيش على صفيح ساخن في الوقت الذي تكافح فيه لإيواء وإغاثة مليون لاجئ تدفقوا عبر الحدود الشمالية.

وأضاف الملك صوته إلى العديد من عمال الإغاثة الذين يقولون إن اللاجئين يخشون من عدم وجود مستقبل له، فهم غير قادرين على العمل بدون تصاريح، ومعرضون لخطر الترحيل إلى معسكرات اللاجئين أو حتى العودة إلى سوريا إذا ما عملوا في أعمال بصورة غير قانونية .

وقال عمال الإغاثة في برنامج الرعاية الدولية (كير إنترناشيونال) إنهم أجروا استطلاعا للاجئين في الأردن، ووجدوا أن نصف اللاجئين يفكرون في المخاطرة بالهجرة إلى أوروبا لأنهم يفتقرون إلى "مستقبل بكرامة".

وقالت إيمان إسماعيل أبو محمد، مديرة برنامج الرعاية الدولية في الأردن، إن 50 في المائة أشاروا إلى انهم إذا لم يستطيعوا الحصول على أي مساعدة من الأمم المتحدة أو المنظمات غير الحكومية أو العمل بطريقة كريمة، فإنهم على استعداد أن يخاطروا بخوض الرحلة المحفوفة بالمخاطر إلى اوروبا".

وأضافت أن " تقديم 100 دولار شهريا لكل عائلة سيكون كافيا لتمكين الأسر من إرسال أبنائهم إلى المدرسة، فضلا عن منحهم الأمل في الشعور بأن لهم مستقبلا في البلد المضيف".

ويقول عمال الإغاثة إن الأسر ترسل أطفالها للعمل بدلا من أفرادها البالغين وذلك لأن احتمال معاقبتهم أقل إذا قبض عليهم. ويتقاضى هؤلاء الأطفال 60 دولارا شهريا، ويقومون بأعمال شاقة مثل تنظيف الأرضيات في المقاهي.

ويأمل عمال الإغاثة في ان يستغلوا مؤتمرا لجمع التبرعات الذي سيعقد غدا في لندن لجمع تبرعات للأسر ولحث الحكومات على السماح للاجئين بالعمل.

يذكر أن أكثر من 4.5 ملايين سوري فروا من بلادهم ، وهناك نحو ثمانية ملايين آخرين نازحين داخليا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان