إعلان

تفجير "البطرسية" في عيون الصحافة العربية والعالمية.. "المنفذ إرهابي والضحية مصر"

09:53 م الإثنين 12 ديسمبر 2016

حادث العباسية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ندى الشريف:

حالة من الحزن انتابت الشعب المصري جراء الحادث الإرهابي الذي استهدف كنيسة البطرسية أمس الأحد، وهو ما انعكس على تغطية كبرى القنوات والجرائد والمواقع العربية والأجنبية للحادث، ويرصد "مصراوي" أبرز ما جاء فيها.

موقع BBC البريطاني

تطرق موقع "بي بي سي" في تغطيته بالتساؤل: "هل يُشير تفجير الكنيسة البطرسية إلى التقصير الأمني؟".

ولفت الموقع في تغطيته إلى موقع الكنيسة البطرسية القريب من الكاتدرائية المرقسية، والتي تعد مقرًا للبابا تواضروس الثاني. كما أشارت إلى التغيير الكبير الذي ظهر في أسلوب التنظيمات الإرهابية النوعي في تنفيذ عملياتها.

موقع روسيا اليوم

تناول موقع "روسيا اليوم"، الحادث في أحد تقاريره تحت عنوان: "الإرهاب في مصر إلى متى؟ ومن المسؤول؟"، مبرزًا أن الإرهاب ضرب العواصم الأكثر تأمينًا في العالم وعلى رأسها القاهرة، وهو ما دفع المصريون إلى الانقسام على قدرة الجهاز الأمني المصري، والذي تمكن الإرهابيون من اختراق تدابيره، بينما اعتبر البعض أن الإرهاب أشد فتكا من أي تدابير أمنية.

موقع CNN الأمريكي

بينما جاء بموقع قناة CNN: "كاهن قبطي يصف الهتافات بعد تفجير الكنيسة بالمؤامرة"، حيث قال الكاهن إنجليوس جرجس، راعي كنيسة المغارة المعروفة بـ"أبي سرجة"، أن الهتافات تؤكد أن هناك من دبر المؤامرة ضد هذا الوطن.

وأوضح الموقع، المداخلة الهاتفية لجرجس ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، والذي قال فيها إن من يقف وراء التفجير: "كان همه أن يطعن مصر لتسقط البلاد في الفتن" - علي حد تعبيره.

موقع DW

ورأى الموقع الرسمي لقناة "دويتشه فيله" الألمانية، أن الأمن الوطني المصري يحقق مع الشركة التي تتولى التأمين الداخلي للكاتدرائية المرقسية، حيث أكد لهم مصدر أن النائب العام قرر مساء أمس الأحد، ضم جميع التحقيقات الأولية وأرسالها لنيابة أمن الدولة العليا التي ستتولى التحقيقات مع الشهود، حيث تقوم بتفريغ كاميرات المراقبة والاطلاع علي الأحراز للتوصل للجاني.

موقعae24 الإماراتي

أما على المستوى العربي فقد أبرز موقعae24 الإماراتي تصريح جهادي سابق قال فيه "إن جماعة الإخوان تسعى للوقيعة بين الأقباط والدولة المصرية".

ونقل الموقع على لسان صبرة القاسمي، الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية والجهادي السابق، قوله: إن التنظيم الإرهابي الذي نفذ العملية الإرهابية في الكنيسة البطرسية لن يعلن مسئوليته عنها حاليًا وهي عقلية التنظيمات الجهادية مثل القاعدة وداعش، حيث يلجؤون للصمت دون نفي أو إنكار".

جريدة عكاظ

واكتفيت جريدة عكاظ السعودية بإبراز بيان رئاسة الجمهورية المصرية بشأن إدانة الرئيس عبدالفتاح السيسي للعمل الإرهابي ضد الكاتدرائية العباسية، واصفين الهجوم على الكاتدرائية بـ"العمل الإرهابي".

جريدة الديار

بينما قالت جريدة الديار اللبنانية إن تفجير الكنيسة المرقسية في القاهرة جزء من مخطط تهجير المسيحين في المنطقة، مؤكدةً أن الحادث لم يقع إلا في حالة الاهمال المطلق من قبل الحرس والقوات المكلفة بالتأمين .

وتابعت الجريدة بالقول: "إذا كان الذين يقفون خلف هذه الأعمال الإجرامية يريدون إلحاق الأذى بالنظام والتعجيل بانهياره، فإنهم يرتكبون خطئًا كبيرًا لأن الضحية هي مصر" .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان