إعلان

أوباما: ترامب سيكون مفيدا إذا أحاط نفسه بأشخاص جيدين

02:41 م الأربعاء 16 نوفمبر 2016

باراك أوباما

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة-(مصراوي)

حاول الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال زيارته لأثينا، المحطة الأولى له في جورته الرسمية الأخيرة في أوروبا قبل مغادرة البيت الأبيض، طمأنة الأوروبيين القلقين من الفوز المفاجئ لترامب في انتخابات الرئاسة، بعد حصوله على 279 صوتا من إجمالي أصوات المجمع الانتخابي.، بحسب ما ورد في صحيفة الحياة اللندنية.

وتشير الصحيفة إلى تأكيد أوباما على أن إلغاء أو إضعاف نصوص الاتفاقات الخارجية ليس سهلا، ومن بينها الاتفاق النووي الإيراني، واتفاق المناخ، مشددا على ضرور بقاء أمريكا منارة أمل وأمة لا غنى عنها في العالم، كما من الضرورة أن تكون أوروبا قوية ومزدهرة وموحدة، ليس فقط لمصلحة شعوبها بل للعالم كله.

ووصف أوباما ترامب بأنه ليس أيديولوجياً بل براغماتياً، وهو أمر مفيد إذا أحاط نفسه بأشخاص جيدين وعرف بوضوح ما يريد، ويأتي ذلك بعد حصر الرئيس المنتخب التنافس على حقيبة الخارجية بين عمدة نيويورك السابق رودي جولياني والسفير السابق للأمم المتحدة جون بولتون، وكلاهما من الخط المتشدد.

ونقلت الحياة عن صحيفة وول ستريت جورنال أن المؤسسة الجمهورية تفضل اختيار بولتون لمنصب وزير الخارجية كونه ديبلوماسياً سابقاً ويملك علاقات لا تنحصر بترامب، وكان بولتون أول من دعم الرئيس المنتخب بعد فوزه في الانتخابات التمهيدية.

واعتبرت مستشارة أوباما لشؤون الأمن القومي سوزان رايس، أن حلفاء الولايات المتحدة الذين تربطهم بها معاهدات دفاعية يستطيعون مواصلة الاعتماد عليها، مشيرة إلى أن ثقل الدور القيادي العالمي للولايات المتحدة والمسؤوليات المترتبة عليها ستجعل ترامب يبدل مواقفه، كما أن من مصلحتها استمرار هذه التحالفات، وأن تكون مصدر ثقة لشركائها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان