إعلان

الشفافية الدولية: مصر في المركز 88 من بين 168 دولة.. والدنمارك الأول

04:47 م الأربعاء 27 يناير 2016

منظمة الشفافية الدولية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

جاءت مصر في المركز 88 من بين 168 دولة، في التقييم السنوي للدول الأكثر شفافية في العالم، حيث وصلت نسبة الشفافية إلى 36 في المئة، بحسب تقرير أعدته منظمة الشفافية العالمية.

وبحسب صحيفة الاندبندنت البريطانية، تعتمد منظمة الشفافية العالمية، مقياسا يبدأ من 0 إلى 100، تقيم فيه الفساد في 168 دولة مختلفة، وكلما قلت النسبة زاد الفساد في هذه الدولة.

ومن بين المعايير التي تعتمد عليها المنظمة، حرية الصحافة، والخدمات العامة، والميزانية العامة، والنظام القضائي، مع مراعاة بعد الظروف مثل الحروب التي تعيشها بعض الدول في الشرق الأوسط

وحافظت الدنمارك على مركزها في الدول الأكثر شفافية في العالم للعام الثاني على التوالي، جيث جاءت نسبة الشفافية بها حوالي 91 في المئة، مقابل 92 في المئة العام الماضي.

كوريا الشمالية والصومال، فتصدروا القائمة باعتبارهما أكثر الدول ظلما وفسادا، كما كانوا العام الماضي، حيث جاءت نسبة الشفافية بها حوالي 8 في المئة، وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الـ16 عوضا عن المركز الـ17 بنسبة شفافية وصلت إلى 76 في المئة، أما الصين فاستطاعت الوصول إلى المركز 83 بنسبة شفافية 36 في المئة، وانتقلت فرنسا إلى المركز 23، وتحركت اسبانيا إلى المركز 36، وأصبحت إيطاليا إلى المركز 61.

أشارت المنظمة إلى انتشار الفساد في جميع أنحاء العالم، حيث وصلت نسبة الدول البالغة الفساد في ثلثي الدول حوالي 43 في المئة.

والجدير بالملاحظة هذا العام، هبوط نسبة الشفافية في البرازيل ووصولها للمركز 76، حيث تعاني الآن من عمليات فساد واضحة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان