إعلان

الاندبندنت: احتجاجات تونس صدى ثورة لم تتغير دوافعها

07:18 م الأحد 24 يناير 2016

احتجاجات تونس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

بعد 5 سنوات من انطلاق شرارة ثورات الربيع العربي التي بدأتها تونس يشعر التونسيون أن ثورتهم لم تغير شيئًا، فبدأوا احتجاجات جديدة تمثل صدى ثورة لم تتغير دوافعها، لكنها تهدد استقرار دولتهم التي وصفت ثورتها بـ"قصة نجاح" ، وفقًا لصحيفة الاندبندنت البريطانية.

ولفتت الصحيفة إلى قول عمار بوسيفي ـ شاب تونسي:" كبقية أصدقائي قبل انطلاق الثورة منذ 5 سنوات، لم يتغير شيء.. مازلنا نبحث عن عمل"، مشيرًا إلى أن أسباب الاحتجاجات الحالية هي ذاتها التي أشعلت الثورة قبل 5 سنوات.

وتابع عمار في مقابلته مع الصحيفة، اليوم الأحد، أن ثلث الشباب التونسيين يبحثون عن عمل خاصة في ولاية القصرين التي انطلقت منها الاحتجاجات فالثورة لم تغير شيئًا، بل إن الأمور أصبحت أكثر سوءً.

ولفت عمار إلى أن البوعزيزي أشعل الثورة في ديسمبر 2010 بعد إحراق نفسه وتسبب في رحيل الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، وهاهو اليوم رضا اليحياوي يصعق نفسه بالكهرباء ليشعل الاحتجاجات في ولاية القصرين من جديد والسبب واحد وهو التوظيف.

وأوضحت الصحيفة أن الاحتجاجات التي بدأت في القصرين اتسع نطاقها وشملت مناطق عدة وأحياء فقيرة وانتقلت الاحتجاجات إلى العاصمة قبل أن يعلن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي حالة الطوارئ في البلاد مع تعهده بوضع نهاية للاحتجاجات، لكنها عادت في اليوم التالي وتجمع الشباب أمام مقر الحكومة في القصرين لتجديد مطالبهم.

ونوهت الصحيفة إلى أن تلك الاحتجاجات تمثل صدى احتجاجات 2011 التي أشعلت الثورة، ولم يكن استخدام القوة المميتة من قبل الشرطة أحد معايير تلك الثورة على خلاف ما يحدث ضد المحتجين في الوقت الحالي حيث استخدام القنابل المسيلة للدموع إضافة إلى الرصاص الحي ضد المتظاهرين.

ولفتت الصحيفة إلى قول الشاب التونسي إن مظاهر الفساد نراها بصورة يومية أمام أعيننا فكل يوم تواصل الشرطة فيها القبض العشوائي على الأشخاص ونرى بأعيننا أناسا يقدمون المال لها.

وأضاف أن الاضطرابات الاجتماعية تمثل تحد جديد للحكومة التي عقدت اجتماعات طارئة للتعامل مع المستجدات، مشيرة إلى أن عمار نموذج شاب تونسي حاصل على مؤهل جامعي في الفيزياء قبل عامين، ورغم ذلك لم يحصل على عمل، مشيرة إلى قوله "إن العلاقات العائلية فقط هي من وفرت فرص عمل لأقرانه من الشباب".

وتابع:" لا يوجد برنامج للتوظيف.. أريد أن أحصل على حقوقي الأساسية.. أريد أن يكون لي أسرة، لكن كل ما يفعله السياسيون هو "وعود فارغة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان